الأربعاء 07 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سياسة

نقيب المهندسين: نطمح لتقليل أعداد الملتحقين بكليات الهندسة سنويا

نقابة المهندسين
نقابة المهندسين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد المهندس طارق النبراوي، النقيب العام للمهندسين، أن مجلس النقابة يحترم جميع آراء رواد التواصل الاجتماعي من السادة المهندسين ولكننا لسنا خاضعين لأحد ولنا وجهات نظرنا في الإدارة.


وأشار "النبراوي" إلى أن ما أثير خلال الأيام الماضية علي بعض صفحات التواصل حول أحد المزادات فإنه قد تم تشكيل لجنة برئاسة السيد أمين الصندوق لمعرفة أي ملابسات في هذا الأمر، مشددا أنه فى  ثبوت أي مخالفات أو أخطاء بها جسامة فسوف يتخذ القرار فورا بتحويل الأمر برمته للنيابة مثلما تم في احد ملفات الرعاية الصحية.
جاء ذلك خلال انعقاد جلسة المجلس الأعلى للنقابة برئاسة المهندس طارق النبرواي النقيب العام لمهندسي مصر  والمهندس الاستشاري إيهاب خضر والدكتور مهندس حسام الدين رزق وكيلا النقابة والمهندس الاستشاري يسري الديب الأمين العام للنقابة والمهندس محمد ناصر أمين الصندوق
والمهندس أحمد صبري الأمين العام المساعد والمتحدث الإعلامي للنقابة. 
والمهندس المعتز بالله بركات أمين الصندوق المساعد.

علي جانب آخر قام نقيب المهندسين بتشكيل لجنة من السادة أعضاء المجلس الأعلى للمشاركة في فعاليات الحوار الوطنى.
ولفت نقيب المهندسين أيضا خلال الاجتماع أن النقابة بصدد عقد عدة ندوات تسبق انعقاد مؤتمر التعليم الهندسي المزمع عقده خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن نقابة المهندسين تطمح لتقليل أعداد الملتحقين بكليات الهندسة.
 وعن الاختبار الذي تم الاعلان عنه من قبل النقابة قال نقيب المهندسين أنه اختبار اختياري مجاني ومتاح للمهندس دخوله أكثر من مرة . 

في سياق متصل قال الدكتور مهندس حسام الدين رزق وكيل النقابة أن لجنة القيد بالنقابة العامة اوصت في اجتماعها المنعقد منذ ايام بأن يكون هذا الاختبار علي مرحلتين ويطبق هذا الاختبار أيضا علي الوافدين العرب المنضمين لنقابة المهندسين.  

وأشار رزق، إلى أن القصد من هذا الاختبار هو رصد لمستوى الخريجين وهذا هو دور النقابة كونها المسؤول عن مستوي من سيقوم بممارسة المهنة.  

وعن الندوات المقرر عقدها قبل مؤتمر التعليم الهندسى قال رزق: انها عبارة عن سلسلة ندوات الهدف منها تطوير التعليم الهندسي وسوف تناقش اولي هذه الندوات قضية التعليم الهندسي بشكل عام.
 فيما تناقش الندوة التالية مشكلة اعداد الخريجين والتي  تسببت في البطالة بين المهندسين. 
 وأضاف إلى أن التوصيات الناتجة عن هذه اللقاءات سوف يتم إرسالها لمتخذي القرار.
من جانبه أكد المهندس يسري الديب الأمين العام للنقابة علي أن عددا من  لجان النقابة بدأت في عقد اجتماعاتها خلال الأيام الماضية منها لجنة الرعاية الصحية واللجنة الاستشارية و القيد والمعادلات وغيرها من اللجان الحيوية والتي تتحمل علي عاتقها ملفات غاية في الأهمية.

في السياق ذاته أشار المهندس الاستشاري ايهاب خضر وكيل النقابة ورئيس لجنة الرعاية الصحية أن اللجنة عقدت اولي جلساتها الاسبوع الماضي، لافتا الي ان الاجتماع ناقش أمور هامة لتطوير وتحسين المنظومة الطبية للسادة المهندسين وأسرهم . 
 من جانبه طرح المهندس محمد ناصر أمين صندوق النقابة العامة ملف قرية ريماس المهندسين بالساحل الشمالي وبعد عدة مناقشات وافق أعضاء المجلس الأعلى علي إرجاء هذا الملف المهم لتقديم عدة مقترحات لاختيار افضل مقترح للاستفادة من هذه الوحدات.
 ناقش المجلس الأعلى خلال جلسته المنعقده أيضا عدة ملفات مهمة كان علي رأسها وضع معايير ومواصفات لممثلي النقابة في الشركات التي تساهم فيها نقابة المهندسين علي أن يتم عقد جلسة مجلس اعلي خاصة لسرعة الانتهاء من اختيارهم . 

كما ناقش المجلس ايضا ملف اللائحة الموحدة لنوادي النقابة، وضرورة سرعة الانتهاء منها خلال هذا الشهر لعرضها علي المجلس الأعلى لاعتمادها.