الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

150 شركة تكنولوجية تتقدم لبرنامج دعم الصادرات من «إيتيدا»

إيتيدا
إيتيدا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تقدمت أكثر من ١٥٠ شركة تكنولوجيا تعمل فى مجالات تطوير البرمجيات والتعهيد والدعم الفني وتكامل الأنظمة وتصميم الإلكترونيات للانضمام إلى الدورة الثالثة عشرة من برنامج «Export it» لدعم صادرات القطاع  المقدم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا منذ إطلاقه في أبريل الماضي وحتى الآن.

وكانت إيتيدا قد أعلنت عن مد فترة تقديم المستندات الخاصة ببرنامج المساندة التصديرية لشركات تكنولوجيا المعلومات -والبالغة ميزانيته ٧٠ مليون جنيه- حتى ٢١ من أغسطس الجاري.

وتتمثل أهداف البرنامج فى تنمية وزيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلا عن تشجيع ودعم الشركا ت المحلية على تنمية مواردها وتعزيز قدرتها التنافسية ومساعدتها فى خفض تكاليفها المرتبطة بالتصدير.

أكدت الهيئة أن الكيانات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج هى الشركات التى تتجاوز فيها نسبة الملكية المصرية ٥٠٪ وتصدر خدمات تطوير البرمجيات والتكنولوجيا والبرمجيات المدمجة وخدمات تمكين تكنولوجيا المعلومات، مثل مراكز الاتصال والاستشارات والتدريب، فى حين لا تتأهل الشركات التى يتعدى إجمالى إيراداتها السنوية حاجز ١٥٠ مليون جنيه.

وستحصل الشركات متناهية الصغر فى إطار البرنامج على نسبة دعم تصل إلى ٣٥٪ من قيمة عائدات صادراتها عن العام الماضى، و٪١٥ للشركات الصغيرة، و٪١٠ للمتوسطة. كما حددت الهيئة نسب حوافز إضافية للشركات العاملة بمجالات التكنولوجيات البازغة، مثل الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات والأتمتة الآلية للعمليات (RPA)وإنترنت الأشياء والبرمجيات المدمجة وتصميم الشرائح والأمن السيبرانى، وذلك بنسبة ٪٥ من قيمة الصادرات، إلى جانب ٪١٠ للشركات التى تمتلك حقوق ملكية فكرية (IPR)، والعاملة بالمحافظات بخلاف القاهرة والجيزة والإسكندرية.

أكدت الهيئة أن الكيانات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج هى الشركات التى تتجاوز فيها نسبة الملكية المصرية ٥٠٪.