الإثنين 08 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

أمطار أغسطس الصيفية تضرب مصر خلال ساعات.. تحذيرات من الأرصاد والري لسكان هذه المناطق.. خبراء التنبؤات الجوية يكشفون أسباب سقوطها في هذا الوقت من العام.. والتغيرات المناخية كلمة السر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحذيرات متعددة أطلقتها كل من هيئة الأرصاد الجوية ووزارة الري حول الأمطار التي من المتوقع أن تضرب مصر خلال الساعات القليلة القادمة وتستمر لمدة 96 ساعة على الأقل، بحسب توقعات خبراء الأرصاد الجوية، حيث تتوقع هيئة الأرصاد تعرض البلاد لموجات ساخنة خلال شهر أغسطس مع استمرار ارتفاع فى نسب الرطوبة نهارا مما يزيد الاحساس بحرارة الطقس عن المتوقع فى الظل بقيم تتراوح بين 2: 4 درجة.

أمطار على هذه المناطق

وقالت الأرصاد في بيان لها إن خرائط الطقس تكشف أنه اعتبارا من يوم السبت 6 أغسطس حتى يوم الثلاثاء 9 أغسطس 2022، تتوافر فرص سقوط الأمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، كما ناشدت الهيئة، المواطنين بمتابعة النشرة الجوية، مؤكدة أنها ستوافى المواطنين بحالة الطقس على مدار اليوم.

ونوهت الأرصاد عن تكون الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من الصباح حتى الساعة 6 صباحا، على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية ومدن القناة، وناشدت الأرصاد قائدي السيارات بتوخي الحذر والقيادة بهدوء والالتزام بالسرعات المقررة، لانتشار الشبورة المائية التي قد تُخفض من الرؤية أثناء القيادة.

أما عن نسب الرطوبة، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه مع الارتفاع في نسبة الرطوبة التي تتراوح ما من 70% و85% يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة حتى نهاية الأسبوع القادم، معلنة أن خرائط الطقس تكشف عن تقلبات حادة وسريعة حيث تتوافر فرص سقوط الأمطار بداية من يوم الجمعة القادم والموافق 5 أغسطس 2022، والتي قد تصل إلى أمطار رعدية على فترات متقطعة بجانب نشاط الرياح المثيرة للرمال على فترات متقطعة.

ووجهت هيئة الأرصاد الجوية رسالة إلى المواطنين بشأن حالة الطقس المتقلبة، حيث تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة حتى يوم الاثنين 8 أغسطس 2022، على بعض المناطق من الوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد وجنوب محافظة البحر الأحمر، تكون مثيرة للرمال والأتربة على حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

تحذيرات وزارة الري

فيما كشف مركز التنبؤ بالفيضان، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن توقعاته لخريطة هطول الأمطار على جميع المحافظات خلال الأيام الأربعة المقبلة، حيث توقع مركز التنبؤ بالفيضان، أن مناطق من جنوب سيناء وجنوب البحر الأحمر، قد تتعرض- خلال ساعات اليوم الجمعة- لسقوط أمطار خفيفة، تصل حدتها لنحو 1 ملم. 

وعن توقعات يوم السبت 6 أغسطس؛ قال مركز التنبؤ بالفيضان، إنه من المتوقع أن تتعرض مناطق من جنوب البحر الأحمر لسقوط أمطار، تصل حدتها إلى 3 ملي، وأشار مركز التنبؤ بالفيضان، إلى أن يوم الأحد، الموافق 7 أغسطس، قد يشهد تعرض مناطق من جنوب محافظة البحر الأحمر، وجنوب أسوان لـ سقوط أمطار غزيرة تصل حدتها إلى 15 ملم. 

كما لفت إلى أن النتائج الأولية تشير إلى سقوط أمطار خفيفة في مناطق متفرقة من البحر الأحمر وجنوب الصعيد، وذلك خلال ساعات يوم الإثنين 8 أغسطس. 

أمطار على جنوب مصر

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن السبب الرئيس وراء هطول الأمطار في هذا الوقت غير المعتاد من العام يرجع إلى ارتفاع الفاصل المداري والمتسبب في سقوط أمطار في فصل الصيف على بعض مناطق جنوب البلاد، وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وأضافت " شاكر" في تصريحاتها لـ"البوابة نيوز" إلى أن المناطق التي ستتأثر بالأمطار خلال الأيام الأربعة المقبلة هي المناطق التي تتعرض للمنخفض السوداني الموسمي بشكل متكرر، مشيرة على أن الفاصل المداري هو المتسبب في سقوط أمطار طوال فصل الصيف على السودان واثيوبيا، ونتيجة لارتفاع الفاصل المداري من المتوقع أن تنشط الأمطار في بعض مناطق مصر.

ولفتت خبيرة الأرصاد إلى أن الامطار ستسقط بنسب متفاوتة، وتؤثر على محافظات جنوب مصر، وحتى جنوب الصعيد بالإضافة على وسلاسل جبال البحر الأحمر، فمن المتوقع أن تكون امطار متوسطة إلى خفيفة وقد تكون رعدية في بعض المناطق وفقا للخرائط الجوية. 

لا أمطار على القاهرة الكبرى 

وتابعت: "القاهرة الكبرى بعيدة تماما عن توقعات الأمطار وستؤثر فقط على جنوب مصر بعيدة تماما على المناطق الشمالية، مشيرة إلى أن هذه الأمطار بدأت تظهر في أول أغسطس، ولعل التغيرات المناخية كلمة السر في تأثر العالم بموجة من التقلبات في درجات الحرارة في العديد من مناطق العالم.

وأكملت قائلة: "بدانا نشوق ظواهر مختلفة في أوقات غير معتادة، وبخاصة في تغيرات الطقس منذ 10 سنوات، وأصبح متغير بشكل كبير، مشيرة الى، أننا شهدنا ظواهر مختلفة تحدث غير وقتها كسقوط الأمطار في فصل الصيف.

نصائح لتجنب تداعيات الأمطار 

واختتمت قائلة: "تم ارسال تحذيرات لمحافظات جنوب مصر بضرورة تنظيف ممرات السيول، وتطهير شبكات الصرف الصحي، والدفع بسيارات شفط المياه، متابعة الطرق والمرور بشكل لحظي من أجل تفادي وقوع حوادث مرورية لا قدر الله".

أمطار مصر ليست مثل سيول الخليج والجزائر

من جهته، قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن الأمطار التي تشهدها بعض محافظات جنوب مصر بداية من يوم غد السبت وحتى يوم الثلاثاء تختلف تماما عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض الدول العربية، وبخاصة دول الخليج العربي والجزائر. 

وأضاف شاهين في تصريحاته لـ"البوابة نيوز" أن الأمطار التى من المتوقع أن تشهدها محافظات جنوب مصر وصولا إلى جنوب الصعيد وتصل إلى سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، من المتوقع أن تكون خفيفة على متوسطة، وبالتالي ليست مقلقة. 

ولفت شاهين على أنه من المتوقع أن ترتفع نسب الرطوبة بشكل عام على معظم محافظات الجمهورية، حيث تشهد المحافظات ارتفاعا في نسبة الرطوبة نهارا بقيم  تتراوح ما بين 2 لـ 4 درجات مئوية، ما يزيد من الاحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل، موجها رسالة للمواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الأيام المقبلة وبشكل عام خلال فصل الصيف.