الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

نتيجة الثانوية العامة.. التفاصيل النهائية والاستعداد لإعلانها

د.طارق شوقي وزير
د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان النتيجة حيث انتهت أعمال التصحيح الإلكتروني، والرصد لأوراق الثانوية العامة 2022، والتي تمت دون تدخل بشري، تمهيدا لإعلانها عقب اعتمادها من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وكذا إعلانها عبر موقع الوزارة الرسمي خلال اليومين المقبلين، ثم إتاحتها في المدارس.

وبحسب مصدر مطلع، رجح أن تتخطى نتيجة الثانوية العامة- الدور الأول للعام الدراسي 2022/2021، العام الماضي، قليلا، وبلغت نسبة نجاح طلاب الثانوية العامة 2021، 74%، على أن يكون اعتماد النتيجة غدًا السبت وبحد أقصى الأحد.

مؤشرات نتيجة الثانوية العامة

وأشار  المصدر إلى أن المؤشرات توضح أن نسب النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2022 غالبيتها "مطمئنة" ومقاربة للسنة الماضية، وكذلك عدد الأوائل في الشعب المختلفة.

وأضاف: لا يوجد عنصر بشري في تقدير الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات، وتسجل إلكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة طوال الوقت.

وتابع، سيتم عقب اعتمادها رسميا،  بساعات قليلة، إتاحة رابط وزارة التربية والتعليم للحصول على النتيجة ودرجات المواد وترتيب الطالب العام.

كما أنه سيتم تسليم كشوف النتائج لمندوبي المديريات التعليمية بالمحافظات لإعلانها في المدارس، على أن يتم فتح باب التظلمات للمتضررين من نتائجهم، من ثاني يوم لإعلان النتيجة.

وأكد وزير التعليم أن نتيجة الثانوية العامة 2022، ستكون خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للدور الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ والتي تعقد خلال أغسطس الجاري، وكذلك جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2022  للدور الثاني للمكفوفين بالعلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، كما حددت الوزارة آليات وضوابط التظلمات على نتيجة  الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري.

وعقد الدكتور طارق شوقي، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا لمناقشة المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشُعبتيها (العلمية والأدبية).

كما ناقش الوزيران استعدادات وزارة التعليم العالي لبدء تنسيق الجامعات والمعاهد، وفرص التعليم العالي المُتاحة هذا العام لخريجي شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية.

كما تناول الاجتماع مُناقشة التخصصات العلمية الجديدة التي تُتيحها الجامعات القائمة والجامعات الجديدة، والتي ستدخل التنسيق لأول مرة خلال العام الدراسي 2022/2023.

واستعرض الدكتور طارق شوقي، في كلمته، المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشُعبتيها (العلمية والأدبية)، كما تطرق إلى بحث الترتيبات للتنسيق بين تخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية الجديدة كى تشكل مسار أكاديمي واضح ومتناسب مع احتياجات سوق العمل.