الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

نتيجة الثانوية العامة.. أبرز المعلومات وموعد اعتمادها

الثانوية العامة
الثانوية العامة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتهت أعمال التصحيح الإلكتروني، والرصد لأوراق الثانوية العامة 2022، والتي تمت دون تدخل بشري، تمهيدا لإعلان النتيجة عقب اعتمادها من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وكذا إعلانها عبر موقع الوزارة الرسمي بداية الأسبوع المقبل، ثم إتاحتها في المدارس.

وبحسب مصدر مطلع، رجح أن تتخطى نتيجة الثانوية العامة- الدور الأول للعام الدراسي 2022/2021، العام الماضي، قليلا، وبلغت نسبة نجاح طلاب الثانوية العامة 2021، 74%، على أن يكون اعتماد النتيجة بعد غدٍ السبت وبحد أقصى الأحد.

مؤشرات نتيجة الثانوية العامة

وأشار إلى أن المؤشرات توضح أن نسب النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2022 غالبيتها "مطمئنة" ومقاربة للسنة الماضية، وكذلك عدد الأوائل في الشعب المختلفة.

وأضاف: لا يوجد عنصر بشري في تقدير الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات، وتسجل إلكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة طوال الوقت.

وتابع، سيتم بعد ذلك بساعات قليلة، إتاحة رابط وزارة التربية والتعليم للحصول على النتيجة ودرجات المواد وترتيب الطالب العام.

كما أنه سيتم تسليم كشوف النتائج لمندوبي المديريات التعليمية بالمحافظات عقب انتهاء المؤتمر لإعلانها في المدارس، على أن يتم فتح باب التظلمات للمتضررين من نتائجهم، من ثاني يوم لإعلان النتيجة.

وأكد وزير التعليم أن نتيجة الثانوية العامة 2022، ستكون خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري، موضحا أنه لا يوجد مبرر للاجتهادات والشائعات وتكرار الجدل، وكل من يدعي معرفة مواعيد نتيجة الثانوية العامة فهو مروج للشائعات، ولا توجد له أى مصداقية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للدور الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ والتي تعقد خلال أغسطس الجاري، وكذلك جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2022  للدور الثاني للمكفوفين بالعلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، كما حددت الوزارة آليات وضوابط التظلمات على نتيجة  الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري.

وعقد الدكتور طارق شوقي، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا لمناقشة المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشُعبتيها (العلمية والأدبية).

كما ناقش الوزيران استعدادات وزارة التعليم العالي لبدء تنسيق الجامعات والمعاهد، وفرص التعليم العالي المُتاحة هذا العام لخريجي شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية.

كما تناول الاجتماع مُناقشة التخصصات العلمية الجديدة التي تُتيحها الجامعات القائمة والجامعات الجديدة، والتي ستدخل التنسيق لأول مرة خلال العام الدراسي 2022/2023.

واستعرض الدكتور طارق شوقي، في كلمته، المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة بشُعبتيها (العلمية والأدبية). كما تطرق إلى بحث الترتيبات للتنسيق بين تخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية الجديدة كى تشكل مسار أكاديمي واضح ومتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وخلال الاجتماع، أوضح وزير التعليم العالي أن منظومة التعليم العالي ستشهد خلال العام الدراسي الجديد، انضمام 7 جامعات تكنولوجية جديدة (جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة مصر الدولية التكنولوجية)، كما ستنضم للمنظومة أيضًا 12 جامعة أهلية مُنبثقة عن الجامعات الحكومية (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة المنوفية الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة قنا الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية)، بالإضافة إلى البرامج العلمية الجديدة التي يتم إضافتها في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية.

وتطرق الاجتماع أيضًا إلى تنفيذ سياسة الدولة الرامية إلى زيادة التحاق خريجي الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالتخصصات العلمية التي تحتاجها مؤسسات الدولة، وتأهيل الطلاب لإيجاد فرص عمل في تخصصاتهم عقب تخرجهم من الجامعات، من خلال تشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات التي تُلبي احتياجات سوق العمل المُستقبلي محليًا وإقليميًا ودوليًا.

ويشار إلى أن نتيجة الثانوية العامة، سوف تعلن على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقب اعتمادها من الوزير الدكتور طارق شوقي، ويمكن للطلاب الحصول عليها برقم الجلوس.