الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

نتيجة الثانوية العامة 2022| انتهاء التصحيح والرصد وحسم قائمة الأوائل.. تقدير الدرجات يتم دون تدخل العنصر البشري.. مصدر: وزيرا التعليم يعلنا النتائج والمؤشرات للتنسيق بداية الأسبوع المقبل

الثانوية العامة 2022
الثانوية العامة 2022
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتهت  أعمال التصحيح الإلكتروني، والرصد لأوراق الثانوية العامة 2022، والتي تمت دون تدخل بشري، تمهيدا لإعلان النتيجة  عقب اعتمادها من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بعد التشاور مع التعليم العالي وكذا إعلانها عبر موقع الوزارة الرسمي بداية الأسبوع المقبل، ثم إتاحتها في المدارس.

وبحسب مصدر مطلع، رجح أن تتخطى نتيجة الثانوية العامة- الدور الأول للعام الدراسي 2022/2021، العام الماضي، قليلا، حيث بلغت نسبة نجاح طلاب الثانوية العامة 2021، 74%.

مؤشرات نتيجة الثانوية العامة

وأشار إلى أن المؤشرات توضح أن نسب النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2022 غالبيتها "مطمئنة" ومقاربة للسنة الماضية، وكذلك عدد الأوائل في الشعب المختلفة.

وأضاف: لا يوجد عنصر بشري في تقدير الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات، وتسجل إلكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة طوال الوقت.

وأوضح المصدر، أنه سوف يتواجد وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي لتقديم نتائج الثانوية العامة والمؤشرات لتنسيق الجامعات.

وتابع، سيتم بعد ذلك بساعات قليلة، إتاحة رابط وزارة التربية والتعليم للحصول على النتيجة ودرجات المواد وترتيب الطالب العام.

كما أنه سيتم تسليم كشوف النتائج لمندوبي المديريات التعليمية بالمحافظات عقب انتهاء المؤتمر لإعلانها في المدارس، على أن يتم فتح باب التظلمات للمتضررين من نتائجهم، من ثاني يوم لإعلان النتيجة.

موعد النتيجة

وكان وزير التعليم قد أكد أن نتيجة الثانوية العامة 2022، ستكون خلال الأسبوع الأول من أغسطس الحالي.

وأوضح وزير التعليم، أنه لا يوجد مبرر للاجتهادات والشائعات وتكرار الجدل، وكل من يدعي معرفة مواعيد نتيجة الثانوية العامة فهو مروج للشائعات، ولا توجد له أى مصداقية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للدور الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ والتي تعقد خلال شهر أغسطس المقبل، وكذلك جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2022  للدور الثاني للمكفوفين بالعلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ والتي ستعقد خلال أغسطس المقبل.

كما حددت الوزارة آليات وضوابط التظلمات على نتيجة  الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري.

الحافز الرياضي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل حصول طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، على درجات التفوق الرياضي للطلاب الذين شاركوا في بطولات الألعاب المختلفة التي نظمتها الإدارة العامة للتربية الرياضية طبقًا للقرار الوزاري رقم 206 لسنة 2016 بشأن حافز التفوق الرياضي.

وأوضحت الوزارة، أنه حصل هذا العام 468 طالب (بنين) من إجمالي عدد المشاركين 4468 طالب على درجات حافز التفوق الرياضي بواقع 18 لعبة، بينما حصلت 356 طالبة (إناث) من إجمالي عدد 2636 طالبة على درجات التفوق الرياضي بواقع 16 لعبة.

ويشار إلى ان نتيجة الثانوية العامة، سوف تعلن على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقب اعتمادها من الوزير الدكتور طارق شوقي، ويمكن للطلاب الحصول عليها برقم الجلوس.

لجان ولاد الأكابر

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، قرارًا بعدم قبول أي تحويلات "مدارس رسمية أو خاصة" إلى إدارات محددة بمحافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وأسوان وقنا. 

وأوضح الوزير، أنه لن يتم قبول أي طلبات تحويل بين الإدارات بالمحافظات المذكورة إلا بعد العرض على اللجنة المشكلة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي وعضوية عضو من الإدارة العامة للشئون القانونية وعضو من الإدارة العامة للتعليم الخاص، لمراجعة كافة مستندات التحويل للبت في قبول التحويل من عدمه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتسبب فى عدم تنفيذ التعليمات. 

جاء ذلك بناء على المذكرة المقدمة من الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لشئون لجان الإدارة والنظام والمراقبة، بناءً على ما تلاحظ من كثرة طلبات تحويل طلاب الثانوية العامة من جميع أنحاء الجمهورية لأداء الامتحانات داخل لجان السير التابعة لبعض الإدارات التعليمية بأعداد كبيرة وبالمخالفة للسعات الاستيعابية المقررة للمدارس. ويأتي هذا القرار من منطلق اعتبار شهادة الثانوية العامة كونها شهادة عامة لتحديد مستقبل أبنائنا وبناتنا، بهدف القضاء على الاعتقاد السائد بوجود تساهل في الرقابة على أعمال الامتحانات بلجان سير امتحان الثانوية العامة ببعض الإدارات التعليمية، الأمر الذى يترتب عليه ضرر بالغ بسبب الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.