الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

وصول أول سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية إلى تركيا

سفينة محملة بالحبوب
سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انطلقت صباح أمس الإثنين الماضي من ميناء أوديسا بأوكرانيا أول سفينة حاملة 26 ألف طن من الذرة إلى لبنان، والسفينة تبحر تحت علم سيراليون.

وقال أوزجان ألتونبوداك ممثل تركيا في مركز التنسيق المشترك الذي تأسس للإشراف على استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية اليوم الثلاثاء إن السفينة، واسمها رازوني وترفع علم سيراليون، في طريقها لميناء في إسطنبول مساء اليوم الثلاثاء.

وقالت تركيا إن أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية للأسواق العالمية منذ أن حجبت حرب روسيا على أوكرانيا الصادرات قبل أكثر من خمسة أشهر في طريقها للوصول بأمان لإسطنبول مساء اليوم الثلاثاء لكن أوكرانيا لديها مخاوف بأن الأمر قد لا يزال يواجه مشكلات.

ورفعت مغادرة السفينة الاثنين الماضي من ميناء أوديسا الأوكراني متجهة للبنان عبر تركيا، بموجب اتفاق الممر الآمن، آمال تنفيذ المزيد من تلك الشحنات مما سيساعد على تخفيف أزمة غذاء عالمية طاحنة.

ويظهر من خدمة تتبع حركة السفن (marinetraffic) أن السفينة تتجه إلى ميناء طرابلس في لبنان، ومن المتوقع أن تصل الوجهة النهائية الأربعاء (03 أغسطس 2022).

وفي 22 يوليو الماضي، تم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

وحذرت الأمم المتحدة من خطر وقوع موجات مجاعة متعددة في العالم هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأصبح إبحار السفينة الأولى أمس الاثنين ممكنا بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في إبرام اتفاق بين روسيا وأوكرانيا الشهر الماضي لاستئناف صادرات الحبوب والأسمدة، في انفراجة دبلوماسية نادرة في الصراع الذي تحول إلى حرب استنزاف مفتوحة. وبدأت القوات الروسية الغزو عبر الحدود في 24 فبراير.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي في وقت متأخر من مساء الاثنين إن مغادرة السفينة "أول إشارة إيجابية" لكنه حذر من أن من السابق لأوانه القفز لاستنتاجات أو توقع مسار الأمور.

وتابع قائلا "لا يمكن أن يكون لدينا أوهام عن أن روسيا ستحجم ببساطة عن محاولة عرقلة الصادرات الأوكرانية".