السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

توقعات بانخفاض أسعار القمح والذرة عالميًا.. وخبراء: حالة الركود والبيع والشراء والفائض الموجود لدى روسيا وأوكرانيا أبرز الأسباب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد السوق العالمية انخفاضا في أسعار الحبوب الزراعية في الفترة المقبلة بسبب فائض الحبوب الزراعية الموجود لدى روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب التي دارت بينهما مؤخرًا، حيث انخفضت أسعار القمح والذرة الصفراء.

وتباينت أسعار الأرز خلال يونيو الماضي؛ وسجل القمح 382.62 دولار للطن  فى يونيو مقابل 432.08 دولار للطن خلال شهر مايو الماضي، بينما زادت على أساس سنوي بنسبة 51.7.

وأضاف تقرير أسعار السلع الغذائية العالمية الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن أسعار الذرة الصفراء تراجعت خلال يونيو 2022 لتسجل نحو 298.58 دولار للطن عن سعره خلال مايو الماضي والذي بلغ 310.07 دولار، بينما زاد على أساس سنوي بنسبة 13.3%.

ولفت التقرير إلى صعود أسعار الأرز كسر 5% لنحو 464 دولار في مايو مقابل 431 دولار في أبريل 2022، بينما تراجع بنسبة 4.7% على أساس سنوي، وكذلك أسعار الأرز كسر 25% لنحو 458 دولارا للطن في مقابل 429 دولارا، بينما تراجع على أساس سنوي بنسبة 5.2%، وأسعار الأرز كسر 100% لنحو 442 دولارات للطن في مقابل 409 دولارات للطن، بينما تراجعت على أساس سنوي بنسبة 2.95.

وهبطت أسعار الأرز غير المقشور لتبلغ 363.89 دولار للطن خلال يونيو الماضي في مقابل 376.81 دولار خلال مايو، وكذلك على أساس سنوي بنسبة 23.4%.

وفي هذا السياق يقول الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة سوف تشهد انخفاضا كبيرا في أسعار الحبوب الزراعية موضحًا السبب في ذلك يرجع إلى وجود كميات كبيرة للغاية مخزنة لدى روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب التي دارت بينهم مؤخرًا.

وأضاف عبده في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن روسيا وأوكرانيا تريد بيع ما لديها من حبوب زراعية بشكل عام سواء كان أرز أو قمح أو ذرة لذلك سيكون هناك زيادة تلك السلع في السوق ووفرة  فيهم مما سيؤدي بشكل كبير إلى انخفاض أسعارها مقارنة بالأسعار المرتفعة التي كانت في الفترة الماضية.

وأضاف الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، أنه من المقرر أن يكون هناك انخفاض أسعار السلع الأساسية مثل القمح أو الذرة في الفترة القادمة بسبب وجود ركود في حركة البيع والشراء إلى جانب وجود وفرة كبيرة في السوق من تلك الحبوب مما يؤدي إلى انخفاض أسعارها عالميًا.

وأضاف المالكي في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، أن انخفاض الأسعار لا يعني أنها ستكون بنسبة كبيرة بسبب موجة التضخم التي تشهدها السوق العالمية، مما أدى إلى حالة ركود كبيرة في السوق لذلك سوف يشهد السوق العالمية، وأوضح المالكي أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الحبوب الزراعي في الفترة الماضية يرجع إلى أن روسيا وأوكرانيا يعدان من أهم المصادر الرئيسية للأسمدة والحبوب الزراعية.