الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

في اليوم العالمي لسرطان الرئة.. تعرف على طرق الوقاية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يحتفل العالم اليوم الأول من أغسطس، باليوم العالمي لسرطان الرئة، والهدف من الاحتفال هو زيادة التوعية بالنوع الأكثر شيوعًا في العالم.

ويعد سرطان الرئة من أكثر انواع السرطانات خطورة، حيث انه يؤدي إلى الوفاة بصورة اكبر من أنواعه الأخرى كسرطان القولون والبروستاتا.

تشيرالاحصائيات إلى أن سرطان الرئة مسؤول عن حالة وفاة واحدة من كل خمس حالات وفاة بالسرطان على مستوى العالم، ففي عام 2012 ، كان هناك 1.8 مليون حالة تم تشخيصها حديثًا بسرطان الرئة فقط، من المتوقع أن تصل وفيات سرطان الرئة إلى 2.45 مليون في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 ، بزيادة قدرها 39٪ منذ عام 2018.

تحتفل الكلية الأمريكية لأطباء الصدر (CHEST) ، مع أعضاء منتدى الجمعيات التنفسية الدولية (FIRS) ، بذكرى المصابين بسرطان الرئة وتدعمهم، وتنضم (FIRS) إلى الجهود الشعبية لمجتمع سرطان الرئة لزيادة الوعي حول سرطان الرئة وتأثيره العالمي ، وخلق حركة تعليمية لفهم مخاطره  وكذلك العلاج المبكر في جميع أنحاء العالم.

كان سرطان الرئة مرضًا نادرًا في أوائل القرن العشرين ، لكن حدوثه ازداد تدريجياً مع زيادة التدخين وأصبح أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. تمثل سرطانات الرئة 12.8٪ من حالات السرطان و 17.8٪ من الوفيات الناجمة عن السرطان في جميع أنحاء العالم. سرطان الرئة مرض يمكن الوقاية منه. 

أثبتت دراسات الحالات والشواهد الوبائية بحلول الخمسينيات من القرن الماضي أن التدخين مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان الرئة، فيؤثر العمر عند بدء التدخين ، وفترة التدخين ، وعدد السجائر التي يتم تدخينها ، ونوع التبغ والسجائر على خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما يساهم أيضًا التدخين السلبي في الاصابة بالمرض.

ويمكن الوقاية منه بعدة طرق منها:-

  • الامتناع عن التدخين.
  • تجنب التدخين السلبي.
  • تجنب المواد المسببة للسرطان كالمواد الكيميائية السامة.
  • اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكهة والخضراوات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.