السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سياسة

شاهد| طلعت عبدالقوي: نناقش مشروع قانون لسِن الزواج ضمن مخرجات الحوار الوطني.. وهكذا يجب التعامل مع الزيادة السكانية

الدكتور طلعت عبد
الدكتور طلعت عبد القوي، عضو لجنة الحوار الوطني،
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

توقع الدكتور طلعت عبد القوي، عضو لجنة الحوار الوطني، ورئيس الإتحاد العام الجمعيات والمؤسسات الاهلية، أن اللجنة سوف تخرج بعض من التوصيات المهمة سيتم رفعها للجهات المختصة في صورة مقترحات ومشروعات قوانين أو توصيات قرارات تنفيذية، لافتًا إلى التشريع الأقرب بشأن قضية الزيادة السكانية هو مشروع قانون لسن الزواج، ومشروع آخر لعمالة الأطفال.

وأوضح عبدالقوي خلال حديثه في "صالون البوابة"، أن اختصاص مجلس أمناء الحوار الوطني هو تجميع المقترحات والأفكار وتجهيز ورقة لوضعها على طاولة الحوار الوطني.

وأضاف "عبدالقوي"، أن عمالة وزواج الأطفال والتسرب من التعليم يرتبطون ارتباط وثيق بالزيادة السكانية، حيث أن زيادة معدلات الإنجاب ترتفع الزيادة السكانية، والزواج المبكر من الظواهر التي تعوق التنمية، لأنه يزيد من أعباء الفقر والضغوط المجتمعية وتضعف من قوة الدولة الاقتصادية، وتلتهم ثمار التنمية والجهود التي تقوم بها الدولة، مؤكدًا علي ضرورة زياد الوعي لدى المواطنين بخطورة الزيادة السكانية وتوعيتهم

وأشار عضو لجنة الحوار الوطني، إلى أن الزيادة السكانية تمثل تحديًا ملحًا لكل الحكومات المتعاقبة خلال العقود الماضية، وهى القضية التي باتت تؤرق الجميع، موضحا ان تقليل معدلات النمو السكاني سيساهم في استفادة المواطنين من مشروعات الدولة التنموية وتحسين استفادتهم من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية المختلفة.

وأوضح "عبدالقوي"، ان المشكلة السكانية فى مصر معقدة ولها ثلاثة أبعاد الأول هو ارتفاع فى معدل النمو السكانى فعدد سكان مصر كان يتضاعف كل 50 سنة أصبح يتضاعف كل 27 سنة وعدد السكان الآن تجاوز 100 مليون داخل مصر فضلاً عن أكثر من 10 ملايين خارج مصر، والإحصائيات تؤكد أن كل 15 ثانية يتم وضع مولود أى كل دقيقة 4 مواليد بمعدل كل ساعة 240 مولودا، وفى اليوم 5760 مولودا، وفى السنة نحو 2،200 مليون.

وعقد صالون “البوابة نيوز”، اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان "السكان والتنمية في الجمهورية الجديدة"، لمناقشة قضية الزيادة السكانية في مصر وتأثيرها على الاقتصاد والتنمية في الدولة المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، الدكتورة سهير عبد السلام، عضو لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، بمجلس الشيوخ، الدكتورعمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان السابق، والأستاذ المساعد بقسم النساء والتوليد بطب قصر العيني.

يأتي ذلك بمناسبة إطلاق اليوم القومي للسكان في مصر، وذلك في الوقت الذي لا تزال الدولة المصرية تحارب بكل قوة أزمة الزيادة السكانية، وتم الاحتفال باليوم القومي في أول مرة في 31 يوليو 2016، تحت رعاية وحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت.