الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

أسامة أنور عكاشة والسويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يطل علينا يوم 27 يوليو فى مثل هذا الشهر ذكري ميلاد الكاتب الروائي أسامة أنور عكاشة أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو فى الدراما المصرية وبخاصة المسلسلات التليفزيونية بجانب عدد مهم من الروايات التي قام بتأليفها وتحولت الى أفلام سينمائية ستظل تلك الأعمال خالدة بسبب جودتها وارتباطها بالواقع المصري.

وقد أختص الكاتب الكبير اسامة انور عكاشة السويس وابناء شعبها صاحب التاريخ الوطني حيث كتب اسامة انور عكاشة رواية هامة عن ابناء السويس الابطال بفيلم " كتيبة الاعدام ".

حيث غاص فى اعماق ابناء السويس الباحثين عن الثأر من العدو الاسرائيلي والرافضين للخيانة الوطنية.. وقد كشف فيلم " كتيبة الاعدام " عن معاني عميقة فى الوطنية لابناء السويس.

تبدأ الأحداث داخل الفيلم بمدينة السويس فى احد أيام الصمود فترة حرب الاستنزاف واثناء حصار السويس فى اكتوبر 1973 حيث راح العدو الاسرائيلي عن طريق بعض عملائه بجمع المعلومات عن رجال المقاومة الذين رفضوا هجر المدينة وعن طريق احد عملاء العدو الاسرائيلي " فرج الاكتع ".

عرف الإسرائيليون أن " سيد الغريب " صاحب أحد الأفران البلدية فى السويس هو الرجل الذي جمع والتف حوله رجال المقاومة من ابناء السويس.

فوضع العدو الاسرائيلي خطة عن طريق عميلهم " الاكتع " للتخلص من سيد الغريب وابنه والاخرين اثناء الليل ونجحت الخطة حيث تم قتل سيد الغريب وبعض افراد المقاومة ولم يبقي حيًا سوي " حسن عز الرجال ".

لكن الشبهات كما يحكي الفيلم تحوم حول " حسن " ويتم اتهامه بالتواطئ مع العدو الاسرائيلي لقتل سيد الغريب واخرين والاستيلاء على المبالغ المالية التى كانت تخص مرتبات قوات الجيش الثالث التى كان سيقوم بتوصيلها " سيد الغريب " الى رجاله لكن ليس معه اي دليل على البراءة.

ويتم سجن " حسن عز الرجال " 14 عامًا يخرج بعد قضاء فترة العقوبة ولديه امل واحد ان يبحث عن ابنه الوحيد " هاني " ليثبت براءته، لكن لا يجد زوجته او ابنه، وعلى الجانب الاخر تبحث " نعيمة " ابنة سيد الغريب عن قتلة ابيها.

وتلاحق الشرطة " حسن عز الرجال " حيث يقوم الضابط " يوسف " بضرب حسن ولكن لا يعترف بشئ فى النهاية.

وتعرف " نعيمة " أن " الاكتع " الذي كان يعيش فى السويس عين العدو الاسرائيلي على رجال المقاومة كان سببًا فى موت الشهيد سيد الغريب وابنه وقد حصل على ثمن خيانته من اموال الجنود واصبح " الاكتع " من كبار رجال الاعمال ومعروفًا باسم " عزام ابو خطوة " صاحب المولات التجارية.

ويتأكد " الضابطن " يوسف وكمال من براءة " حسن عز الرجال " ويقفان الى جانبه والى جانب " نعيمة " الباحثة عن قتلة ابيها واخيها وفى لحظة واحدة يطلق الاربعة " حسن ونعيمة " والضابطان " يوسف وكمال " رصاص مسدسادتهم على العيمل الخائن " الاكتع " الذي باع رجال المقاومة للاسرائيليين.

الفيلم اخرجه عاطف الطيب عام 1989 وكان ابطاله الفنانيين " نور الشريف – معالي زايد – ممدوح عبد العليم – شوقي شامخ – سلوي خطاب – عزيزة راشد – احمد خليل – علا رامي وعبد الله مشرف ".

لقد كشفت الرواية وسيناريو الفيلم للأديب أسامة أنور عكاشه مدي تقديره للسويس وابنائها الوطنيين تقديرًا لأدوارهم الوطنية عبر تاريخ المحافظة الوطني.

عمومًا ستبقي اعمال اسامة انور عكاشة خالده بمدي عمقها وارتباطها وصدقها مع الواقع.

ولعل الذاكرة الوطنية تذكر ابرز اعمال هذا المؤلف منها " الشهد والدموع – ليالي الحلمية – ارابيسك – المشربية – ضمير ابلة حكمت " وغيرها من مسلسلات هامة منها " عصفور النار – ابو العلا البشري – الرايا البيضاء – زيزنيا " وغيرها من الافلام الهامة.

وتبقي تحية للروائي الجميل اسامة انور عكاشة فى تاريخ ميلاده وتحية خاصة من ابناء السويس.