الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

قبل التقويم الهجري.. كيف كان يحسب العرب أيامهم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يستعد المسلمون لاستقبال العام الهجري الجديد، حيث يحل العام الجديد يوم السبت المقبل الموافق 30 يوليو، ويولد هلال هذا الشهر قبل غروب شمس يوم الرؤية، ويمكث في السماء بعد الغروب لفترة مناسبة لرؤيته.

 ووفقا لهذه القاعدة، فإن الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، تشير إلى أن يوم الجمعة 29 يوليو 2022، سيكون المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو 2022.

ويحتفل المسلمون بذكرى رأس السنة الهجرية وهى ذكرى هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبوبكر الصديق من مكة إلى يثرب، والتى سميت بعد ذلك بالمدينة المنورة ببقاء رسول الله فيها وهى المدينة المنورة التي هاجر لها المسلمون بعد ذلك والتى تم تأسيسها كأول مدينة إسلامية.


- قبل التقويم الهجري

 كان العرب قبل الإسلام يُؤرِّخون أيامهم بالأحداث فكانوا يقولون : عام سيل العرم، عام بناء الكعبة، عام الفجار، عام الفيل، وبعد أن بُعِث النبيُّ صلى الله عليه وسلم وهاجر المسلمون إلى المدينة استمر الأمر فكانوا يقولون عام الخندق، عام الحزن وهو عام مقتل عم الرسول حمزة بن عبدالمطلب في غزوة أحد وعام الوداع واستمر هذا الأمر إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذي جاء في عهده عام الرمادة .
تعرف علي من الذي وضع التقويم الهجري؟
بعد خلافة أبوبكر الذي عاصر حروب الردة جاءت خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، والتى استمرت 10 سنوات، فتح الله فيها على المسلمين البلاد، ومع احتكاك العرب المسلمين بغيرهم من الثقافات من البلاد المفتوحة ظهرت الحاجة إلى وضع تقويم إسلامي.

وذُكِر لعمر بن الخطاب أمر التاريخ، فقال لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضعوا للناس شيئًا يعرفونه، فقال بعضهم: اكتبوا على تأريخ الروم، فقيل: إنَّهم يكتبون من عهد ذي القرنين، فهذا يطول، وقال بعضهم: اكتبوا على تأريخ الفرس، فقيل: إنَّ الفرس كلَّما قام ملك طَرَح من كان قبله، فاجتمع رأيهم على أن ينظروا: كم أقام رسول الله بالمدينة؟ فوجدوه عشر سنين، فكُتب التأريخ من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعن محمد بن سيرين رحمه الله، قال: قام رجلٌ إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: أرِّخوا، فقال عمر رضي الله عنه: ما أرِّخوا؟ قال: شيءٌ تفعله الأعاجم، يكتبون في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: حَسَنٌ، فأرِّخوا. فقالوا: من أيِّ الشهور نبدأ؟ فقالوا: رمضان، ثم قالوا: المحرَّم، فهو منصرف الناس من حجِّهم، وهو شهرٌ حرام، فأجمعوا على المحرم.

متى بدأ العمل بالتقويم الهجري؟
-كانت بداية العمل بالتاريخ الهجري في عهد عمر بن الخطاب في 20 من جُمَادى الآخرة عام 17 سبعة عشر من هجرة النبيِّ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ومن هذا التوقيت جعلوا ابتداء التاريخ الإسلامي كأوَّل سنةٍ من الهجرة، وجعلوا أوَّلها من الشهر المحرَّم وأوَّل من أرَّخ والتواريخ العربيَّة إنَّما هي على الليالي وسائر تواريخ الأمم على الأيَّام لأنَّ سنيهم تجري على أمر الشمس، وهي نهاريَّة، وسِنون العرب يعمل فيها على القمر وكانت بداية السنة الهجريَّة الأولى توافِق يوم الخميس 15 من يوليو عام 622م، وتُسمَّى هذه السنة سنة الإذن؛ أي الإذن للرسول وأصحابه بالهجرة من مكة إلى المدينة ويتكوَّن التقويم الهجرى من 12 شهرًا قمريًّا أي أنَّ السنة الهجريَّة تُساوي 354 يومًا تقريبًا، والشهر في التقويم الهجري إمَّا أن يكون 29 أو 30 يومًا.