الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بنوك

«بلتون» يُحدِّد القيمة العادلة لسهم القاهرة للاستثمار

بنك الاستثمار بلتون
بنك الاستثمار بلتون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حددت وحدة البحوث ببنك الاستثمار بلتون القيمة العادلة لسهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عند 21.5 جنيه، مقابل السعر الحالي عند 11.45 جنيه، مع التوصية بالشراء.

وتراجع صافي ربح شركة القاهرة للاستثمار في الربع الثالث بعد خصم حقوق الأقلية بنحو 28% على أساس سنوي إلى 140 مليون جنيه إثر ارتفاع التكاليف المرتبطة بتوسعات المجموعة، إضافة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية بنحو 97% على أساس سنوي، وذلك رغم نمو الإيرادات، بحسب القوائم المالية للشركة.
ويبدأ العام المالي للقاهرة للاستثمار في سبتمبر من كل عام وينتهي في أغسطس من العام التالي.

وأرجع بلتون ارتفاع الإيرادات بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 520 مليون جنيه، إلى زيادة عدد الطلاب المسجلين لدى المجموعة بواقع 8% على أساس سنوي (بجامعة بدر والمراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية) حتى مع تراجع الرسوم الدراسية لكل طالب بواقع 4% على أساس سنوي. ما أدى لتسجيل إيرادات في أول 9 أشهر من 2021/2022 بنحو 1,46 مليار جنيه ( +15% على أساس سنوي).
وأضاف أن تراجع مجمل الربح بواقع 10% على أساس سنوي إلى 311 مليون جنيه مع انكماش هامش مجمل الربح بواقع 8 نقاط مئوية على أساس سنوي إلى 60% خلال ربع العام. جاء نتيجة زيادة الأجور والرواتب، ومصروفات الصيانة والمرافق ونفقات أخرى متعلقة بالمدارس التي تم تطويرها مؤخراً.

يأتي ذلك إضافة إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة بالتوسع في قطاع التعليم العالي لدى المجموعة، إذ تم افتتاح 3 كليات جديدة في جامعة بدر، إلى جانب التكاليف المرتبطة بتأسيس جامعة بدر أسيوط، والتي لم يبدأ تشغيلها إلى الآن.