الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

وول ستريت جورنال: التوصل لاتفاقية بشأن قضية الحبوب الأوكرانية.. وروسيا: لا عراقيل أمام التصدير عبر البحر الأسود

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت مدينة إسطنبول، اجتماعا ضم وفودا عسكرية من روسيا وأوكرانيا وتركيا، لبحث التوصل لاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وإزالة الألغام بشكل جزئي ووقف إطلاق النار. 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلا عن مصادر لم تحددها، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اسطنبول بشأن قضية الحبوب الأوكرانية، يشمل إزالة الألغام بشكل جزئي ووقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة: وفقا للاتفاقية يمكن تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية بواسطة قوافل ترافقها سفن أوكرانية، مع وقف إطلاق النار ... ويتم نزع الألغام ضمن بعض الحدود الجغرافية المتفق عليها.

وسيفحص الجيش التركي، السفن الفارغة التي ستصل إلى الموانئ الأوكرانية لنقل الحبوب.

وبحسب المصدر، سيتم العمل لاحقا لتحديد التفاصيل الفنية للاتفاقية بعد ذلك، في الأيام المقبلة، من الممكن التوقيع عليها، لكن المصدر لا يعتقد أن ذلك سيتم حتما.

وانتهت المفاوضات في قصر كالندر في إسطنبول بين الوفود العسكرية لتركيا وروسيا وأوكرانيا ووفد الأمم المتحدة، بشأن تسوية قضية الحبوب. وعقب المحادثات، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه تم التوصل إلى اتفاق لإنشاء مركز تنسيق في إسطنبول، وفي الأسبوع المقبل سيجتمع الوفدان الأوكراني والروسي مرة أخرى في تركيا لمناقشة القضية.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي لوكالة "نوفوستي"، إن هناك آمالا كبيرة في التوصل إلى توافق خلال اللقاء ووفقا له تأخذ المفاوضات في الاعتبار مخاوف موسكو ووجود عقوبات في قطاعات التأمين واللوجستيات والبنوك تتعلق بتصدير المنتجات الزراعية الروسية.

فيما نفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فرشينين وضع روسيا أي عراقيل أمام تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود.

وقال فرشينين، تعليقا على المناقشات بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، إن "الخارجية الروسية ممثلة في لقاء إسطنبول إلى جانب بعض الأجهزة الأخرى والمناقشات تجري حول كيفية ضمان نقل القمح الأوكراني بحرا".

وتابع: "من وجهة نظرنا، لا يجب أن تكون هناك أي مشاكل مع ذلك. ونحن قد أعلنا على أعلى المستويات أنه لا توجد أي عراقيل من جانبنا أمام النقل".

وأضاف أنه "يجب أن تبدأ الأمور من إزالة الألغام من الموانئ وأن يقوم بذلك من وضعوا الألغام. وأود التذكير بأن الجانب الأوكراني هو من وضع الألغام في الموانئ".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد أعلن في أعقاب لقاء ممثلي الأطراف المعنية في إسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية، عن القيام بـ "خطوة مهمة" نحو حل القضية.