الأربعاء 17 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

إنجازات مبادرات الصحة الرئاسية تتحدث عن نفسها.. ساهمت في فحص 35 مليون طالب و26 مليون امرأة.. تاج الدين: أسعدت ملايين الأسر.. وعقبة: خلصت مصر من فيروس سي

انجازات مبادرات الصحة
انجازات مبادرات الصحة الرئاسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت وزارة الصحة عن الدور الكبير الذي حققته مبادرات الصحة العامة تحت شعار "100 مليون صحة"، للارتقاء بالمنظومة الصحية، بما يضمن تحقيق "رؤية مصر 2030".

وأطلقت الدولة 15 مبادرة رئاسية في مجال الصحة منذ عام 2018،  ساهمت في فحص 12.5 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي لطلاب المدارس، إلى جانب فحص 35.7 مليون طالب ضمن مباردة الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس، وفحص 26.3 مليون سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، فيما بلغ إجمالي عدد زيارات المواطنين لمبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي نحو 30 مليون زيارة.

مبادرات الصحة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن مبادرات الصحة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة الخاصة بالكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، إلى جانب متابعة أكثر من 642.6 ألف مواطن ضمن مبادرة العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا، علاوة على فحص أكثر من 473 ألف مواطن ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن. 

وأضاف عبدالغفار، أن الإنجازات التي حققتها منظومة التأمين الصحي الشامل التي انطلقت مرحلتها الأولى في محافظات "بورسعيد، الإسماعيلية، أسوان، جنوب سيناء، السويس، الأقصر"، حيث بلغت تكلفة تأهيل وتطوير البنية التحتية وإمدادها بالتجيهزات الطبية وغير الطبية بمحافظات المرحلة الأولى 52 مليار جنيه، وبلغ عدد المنتفعين من المنظومة ما يقرب من 5 ملايين مواطن، موضحًا أنه تم تقديم أكثر من 12 مليون و500 ألف خدمة طبية متكاملة بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بفروعها في المحافظات المعنية بما يتوافق مع معايير الجودة والتشغيل الإكلينيكية.

ولفت عبدالغفار إلى آليات النجاح التي حققها برنامج الـ 1000 يوم، للأطفال من عمر يوم إلى عامين، والذي بدأ عام 2009 بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وتم تحديثه عام 2019 من خلال دراسة تمت بالتعاون بين البنك الدولي ومنظمة اليونيسيف، وذلك بهدف تحسين الوضع الصحي للأم والجنين وتقليل العبء المالي على الأسر، وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، إلى جانب رفع قدرات العاملين بمنشآت الرعاية الأولية لتقديم المشورة حول التغذية التكميلية وتغذية السيدات قبل وأثناء الحمل وبعد الولادة. 

تاج الدين

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن المبادرات الرئاسية أسهمت كثيرًا في الحد من تداعيات أمراض كثيرة وإسعاد ملايين الأسر في مصر، ورفعت العبء المادي الشديد نفسيا ومجتمعيا بخصوص رضاء المنتفعين بهذه الخدمات. 

وأضاف تاج الدين، أن المبادرات الرئاسية تعالج كل مقيم على أرض مصر، سواء كان مواطن مصري وهو حق أصيل لهم، أو غير المصريين، الذين يعاملون مثل المصريين تماما وهناك وافدين كثر من الدول الأفريقية الذين يزورون مصر للتشخيص والعلاج. 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: "مصر تملك مؤسسات صحية وعلاجية كبيرة جدا وذات مستوى رفيع، إذ اطلع الأفارقة على القدرات المصرية في هذا الاتجاه، وقدراتنا مفتوحة لدعم الأفارقة والإخوة في الشرق الأوسط، ونحن الآن في مرحلة السيطرة على الأمراض وإطلاق مبادرات صحية يحتاج إلى دعم مجتمعي ومؤسسي ودعم الدولة، لأن الهدف هو صحة المواطنين وصحة المصريين".

مبادرات الصحة

وأكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن مصر أصبحت خالية من "فيروس سي" الذي كان من المشكلات الصحية المتوطنة، بفضل مبادرة القضاء على فيروس سي.

وأضاف، أن المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقلت مصر نقلة نوعية في مجال الصحة، مشيرًا إلى أن شركات الأدوية بدأت في إنتاج معظم الأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع الدواء بجانب إنشاء مراكز للبلازما وتجميع مشتقات الدم، وتصنيع اللقاحات اللازمة.