الثلاثاء 16 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

أخصائي أمراض جلدية تحذر من كريمات الشمس المغشوشة

مستحضرات تجميل
مستحضرات تجميل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الدكتورة نهلة كامل، أخصائي الأمراض الجلدية، إنها تشاهد كوارث نتيجة استخدام كريمات الشمس المغشوشة وواقيات تكون عليها عروض وخصومات كبيرة، مما يسبب تصبغات للبشرة وحساسية وحبوب وغيرها، مطالبة الفتيات بشراء مستحضرات التجميل من صيدليات وليس أي محل أو عبر مواقع السوشيال ميديا.

وأضافت في مداخلة هاتفية مع فضائية “DMC”، اليوم الأربعاء، أن المشكلات التي تنتج عن مستحضرات التجميل المغشوشة لا يمكن علاجها بشكل كامل مما ينتج عنه تضرر البشرة بالإضافة إلى دفع أضعاف الأموال للعلاج، مشيرة إلى أنه عند نزول البحر يجب وضع واقي الشمس كل ساعة أو ساعتين مع ضرورة تجنب الشمس من الساعة 11 ظهرا إلى 2 عصرا.

كما لفتت إلى أن واقي الشمس يحمي البشرة من التجاعيد والمشكلات المختلفة وليس دوره عدم غمقان البشرة، متابعة أنه ممنوع وضع كريمات تفتيح أو جلسات تقشير بعد المصيف لمدة اسبوعين إلى شهر ونصف حسب كل بشرة حرصا على عدم تضررها.

وسادت حالة من القلق بين السيدات مؤخرا؛ بسبب حالات إلقاء القبض على تجار مستحضرات التجميل المروجين للمنتاجات المغشوشة مجهولة الهوية، والتي كان آخرها إلقاء القبض على سيدة تدعى قمر الوكالة، تبيع منتجات تجميل على أنها ماركات عالمية، واتضح أنها مغشوشة.

مكونات مستحضرات التجميل المغشوشة:

أولا: مركبات هيكساكلوروفين:
بالنسبة لمستحضرات تجميل الشفاه التي تحتوي على مركبات هيكساكلوروفين، والتي يرمز لها بـ"21 CFR 250.250"، بتركيز يزيد عن 0.1%، فمن الأفضل عدم شرائها.

ثانياً: كلوريد الميثيلين:
تسببت مركبات كلوريد الميثيلين في إصابة الحيوانات بمرض السرطان في إحدى الدراسات، ويرمز لها على عبوات مستحضرات التجميل بـ"21 CFR 700.19".

ثالثاً:بيثيونول:
ويكون مدونًا بنفس الاسم على عبوات مستحضرات التجميل أو يرمز له بـ"21 CFR 700.11"، وتكمن خطورته في أنه يسبب الإصابة بالتهاب الجلد التلامسي.

رابعاً: كلوروفورم:
 يرمز لها على عبوات المكياج بـ"21 CFR 700.18"، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والاستثناء الوحيد لإستخدامها في تصنيع مستحضرات التجميل، أن تضاف بكميات محدودة.

خامساً: مركبات الزئبق:
يرمز لها بـ"21 CFR 700.13"، وتتسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية، وبعد فترة من استخدام مستحضرات التجميل المغشوشة التي تدخل في تصنيعها، تتراكم في الدم وتصيب الأعصاب بالتسمم. 

سادساً: كلوريد الفينيل:
فهو غاز عديم الرائحة، ويعتبر أحد المكونات التي تظهر في التلوث الجوي، ويتسبب في الإصابة بالسرطان، ويرمز له على عبوات المكياچ بـ"21 CFR 700.14".

سابعاً: مركبات الزركونيوم:

ثامناً: مركبات الكلوروفلوروكربون:
وتعتمد عليها في تحضير مثبتات الشعر وكريمات الحلاقة، ويرمز لها بـ"21 CFR 700.23".

تاسعاً: لساليسيلات نيليد المهلجن:
تهدد هذه المركبات صحة الجلد باضطرابات خطيرة، ويرمز لها على عبوات المكياچ بـ"21 CFR 700.15". 

عاشراً: مواد الماشية