الإثنين 08 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

روبرت مالي: محادثات قطر بين طهران وواشنطن كانت مضيعة للوقت

روبرت مالي
روبرت مالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، اليوم الثلاثاء، إن محادثات قطر الأسبوع الماضي بين طهران وواشنطن كانت مضيعة للوقت.

وأضاف مالي في تصريحات صحفية أن المفاوضين الإيرانيين يبدون في هذه المرحلة غير قادرين على تقديم إجابات ، مما يجعل المحادثات غير المباشرة أو "القريبة" وقت ضائع.

وأشار إلى أن طهران لم تتخذ "القرار الأساسي" بشأن ما إذا كانت تريد تجديد اتفاق 2015 ، خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، التي غادرتها الولايات المتحدة في عام 2018. 

وقال مالي إن إيران أضافت مطالب جديدة في الدوحة ، لكنه لم يذكر تفاصيل ، ولم يحدد موعدا نهائيا بشأن المفاوضات التي من المتوقع أن تستأنف بعد زيارة الرئيس جو بايدن إلى الشرق الأوسط في منتصف يوليو. 

وردا على تساؤل بشأن تنامي مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب ، قال مالي إن طهران "أمام أسابيع" من امتلاك ما يكفي لصنع قنبلة. 

كرر وجهة نظر إدارة بايدن بأن "وضعًا خطيرًا للغاية" قد خلقه الرئيس دونالد ترامب عندما غادر خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018.

وتهدف المحادثات التي استمرت يومين في العاصمة القطرية بوساطة الاتحاد الأوروبي إلى كسر الجمود المستمر منذ ثلاثة أشهر في المفاوضات من أجل تحقيق عودة متبادلة للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة ، لكن الطرفين خاب أملهما.