الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

العالمي للسفر: 2.6 مليون وظيفة جديدة في قطاع السياحة النيجيري خلال العقد المقبل

نيجريا
نيجريا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف المجلس العالمي للسفر والسياحة ( WTTC ) أنه من المتوقع أن يخلق قطاع السفر والسياحة في نيجيريا 2.6 مليون وظيفة جديدة خلال العقد المقبل ، مما يضاعف عدد العاملين في هذا القطاع بحلول عام 2032.

واشار التقرير  الصادر عن المجلس العالمي إلى أنه سيتم إنشاء ما يقرب من 260.000 فرصة عمل جديدة كل عام على مدى السنوات العشر القادمة ، لتصل إلى أكثر من 5.1 مليون وظيفة متوقعا  أن تنمو مساهمة السياحة والسفر النيجيري في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل متوسط ​​يبلغ 5.4٪ بين عامي 2022 و 2032 ، متجاوزًا بشكل كبير معدل نمو الاقتصاد الكلي بنسبة 3٪.

واضاف التقرير انه سيؤدي  هذا إلى رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 12.3 تريليون ين بحلول عام 2032 ، وهو ما يمثل 4.9 ٪ من إجمالي الاقتصاد.

كما يقدم تقرير هيئة السياحة العالمية تفاؤلاً بشأن التعافي على المدى القصير ، حيث من المقرر أن تصل مساهمة القطاع إلى مستويات قريبة من ما قبل الوباء بحلول العام المقبل ، أي 3.5٪ فقط خلف مستويات 2019.

وتابع التقرير انه بحلول نهاية هذا العام ، من المتوقع أن تنمو مساهمة قطاع السياحة والسفر النيجيري في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10.4٪ لتصل إلى أكثر من 7.2 تريليون ين (3.9٪ من إجمالي الاقتصاد) ، بينما من المقرر أن تنمو العمالة في هذا القطاع بنسبة 4.3 ٪ لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة.

وقالت جوليا سيمبسون ، الرئيس والمدير التنفيذي لـ WTTC: "كان الوباء كارثيًا على قطاع السفر والسياحة في نيجيريا ، حيث قضى على المليارات من الاقتصاد وأثر على الملايين من سبل العيش.

وقال  مجلس السياحة والسفر العالمي "بعد عامين من قيود السفر الشديدة والمدمرة للغاية التي أهلكت القطاع ، أصبحت التوقعات للمستقبل أكثر إشراقًا ، حيث من المتوقع أن يخلق قطاعنا أكثر من 2.5 مليون وظيفة خلال العقد المقبل. مشيرا الى انه قبل الوباء ، كانت مساهمة قطاع السياحة والسفر في نيجيريا في الناتج المحلي الإجمالي 4.5٪ (8 تريليون ين) في عام 2019 ، وانخفضت إلى 2.8٪ فقط (4.9 تريليون ين) في عام 2020 ، وهو ما يمثل خسارة مروعة بنسبة 39.3٪.

واكد المجلس على دعم القطاع ما يقرب من 3.4 مليون وظيفة في عام 2019 ، وانخفض إلى أقل بقليل من 2.2 مليون في عام 2020 ، عندما دمر الوباء القطاع.

كما تابع المجلس في تقريره الصادر عن هيئة السياحة العالمية  انه أيضًا أن عام 2021 شهد بداية انتعاش قطاع السفر والسياحة في نيجيريا. في العام الماضي ، ارتفعت مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 35.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى ما يقرب من 6.6 تريليون ين .

كما شهد القطاع انتعاشًا لـ 240 ألف وظيفة في مجال السياحة والسفر ، وهو ما يمثل ارتفاعًا إيجابيًا بنسبة 11.3٪ إلى أكثر من 2.4 مليون. وكان من الممكن أن تكون مساهمة القطاع في الاقتصاد والتوظيف أعلى لولا تأثير متغير Omicron ، مما أدى إلى تعثر الانتعاش في جميع أنحاء العالم ،