الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

زكريا محيي الدين.. أشهر الضباط الأحرار

زكريا محي الدين
زكريا محي الدين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يوافق اليوم ميلاد القائد العسكري زكريا محيي الدين المولود في الخامس من شهر يوليو عام 1918، ولد في كفر شكر التابعة لمحافظة القليوبية، وأهتم به والده عبد المجيد محيي الدين، عمدة كفر شكر، بتعليمه فلقي تعليمه الأول في إحدى مدارس الإصلاح ببلدته، وبعدها انتقل لمدرسة العباسية الابتدائية، ليكمل تعليمة الثانوي في مدرسة فؤاد الأول الثانوية.
والتحق بالمدرسة الحربية في 6 أكتوبر عام 1936، ليتخرج منها برتبة ملازم ثاني في 6 فبراير 1938. تم تعيينه في كتيبة بنادق المشاة في الإسكندرية. انتقل إلى منقباد في العام 1939 ليلتقي هناك بجمال عبد الناصر، ثم سافر إلى السودان في العام 1940 ليلتقي مرة أخرى بجمال عبد الناصر ويتعرف بعبد الحكيم عامر.
يُعد زكريا محيي الدين من اشهر السياسيين والقادة العسكريين، لانه من أبرز الضباط الأحرار، وتولي عدة مناصب سياسية منها:رئيس وزراء، ونائب رئيس الجمهورية، وأول رئيس للمخابرات العامة، وأيضاً تولي نتصب رئيس الجمهورية لمدة يومين عنما تنحي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عن الحكم عقب هزيمة 1967.

تخرج زكريا محيي الدين من كلية أركان الحرب عام 1948، وبعدها قام بالسفر إلي فلسطين، وذاع سيطه في المجدل، والعراق، وسويدان، والفلوجا، وديرسنيد، وبيت جبريل، وأيضاً تطوع في فترة حرب فلسطين وكان معه صلاح سالم الذي قام بتنفيذ مهمة الإتصال بالقوة المحاصرة في الفالوجا، وكذلك توصيل الطعام والمدد لها، ثم عاد إلي القاهرة ليعمل مدرساً بالكلية الحربية، ومدرسة المشاة.

تُوفي زكريا محيي الدين عن عمر يناهز 94 عاماً في يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو 2012.