الإثنين 08 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تصاعد أزمة سرقة تصميم محطة كلية البنات.. وأول رد للشركة المسئولة

تصميمات محطة مترو
تصميمات محطة مترو كلية البنات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 واجهت الفنانة التشكيلية غادة والى انتقادات بسبب أعمالها في محطة مترو كلية البنات، لأنها مأخوذة من لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

وقال الفنان التشكيلي والناقد الفني وجيه وهبة، إنه من المفترض كتابة أن العمل من وحى الفنان "الفلانى" وعدم الإنكار، مثلما كان يفعل بيكاسو ويضيف عليها طريقته. 

وأشار "وهبة" خلال تصريحات تليفزيونية، إلي عدم وجود مؤسسة مرجعية للفن التشكيلى فى مصر، مطالبا بهيكل مؤسسى يرجع إليه أصالة الأعمال، بالإضافة إلي إلغاء هذا العمل واستبداله بأخر سواء كان من خلال لجان للاختيار من أعمال الراحلين أو مسابقات لتشجيع الفنانين. 

وفي سياق متصل ردت الشركة المسؤولة عن الخط الثالث للمترو، مشيرة إلي أنها كانت متعاقدة مع شركة غادة والي للدعاية والإعلان، وتم فسخ التعاقد منذ 3 أشهر بسبب خلافات وأنها كانت مسؤولة عن توفير تصميمات فنية للخط الثالث للمترو، وهناك بند في التعاقد ينص على أن أي تصميمات ليس ملكها يجب تقديم ما يفيد من أصحابها بحق استخدامها، وهذا الأمر حدث من أكثر من تصميم وأن الرسم الخاص بكلية البنات لم نكن نعلم أنه ملك للفنان الروسي.

 وأوضحت أن شركة غادة والى هى المسؤولة أمام الفنان الروسي وليس الشركة المسؤولة عن المترو، وأنه لا يوجد حاليا أي تواصل بين شركة المترو وغادة والي في الوقت الحالي وأن الشركة تدرس اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة لحماية حق شركة المترو المعنوي والمادي دون أي ضرر.

وخلال الأيام القليلة الماضية، قال الرسام الروسي جورجي كوراسوف، عبر حسابه الرسمي: «لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!».

وكشف الرسام الروسي عن انتظاره رد رسمي بشأن ماحدث في اللوحات.