الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

خبير: القيادة السياسية وضعت بصمة قوية لمصر في سوق الغاز العالمي

صلاح السكري، الخبير
صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، إن مصر أصبحت ضمن الخمسة العرب الكبار في إنتاج الغاز الطبيعي، بعدما كانت تستورد الغاز بقيمة 14 مليار دولار، موضحًا أن مصر تحولت من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال إلى التصدير ومن ثم نجاحها في دعم مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الغاز.

وأضاف "السكري"، في مداخلة هاتفية عبر فضائية “ten”، أن الدولة المصرية نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في تطبيق استراتيجية مهمة لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية فيما يخص مجال الطاقة، موضحًا أن تلك الاستراتيجية التي اعتمدتها الدولة المصرية ساهمت في تأمين الطاقة في مصر والمنطقة.

وأوضح أن مصر لها دور حيوي في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية، لا سيما في ظل الأزمة العالمية والأوضاع الحالية والتحديات التي تشهدها أسواق الغاز الطبيعي العالمية، مشيرًا إلى أن أزمة الطاقة في أوروبا ستتسبب في زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال وخاصة من منطقة البحر المتوسط.

وأشار إلى أن الدولة المصرية نجحت في الحفاظ على مستويات إنتاجها وتصديرها للغاز الطبيعي بالرغم من أزمة كورونا وتداعياتها، مؤكدًا أن ملف الطاقة في مصر سواء فيما يخص الكهرباء أو الغاز أو البترول شهد نقلة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية، ومصر لديها خطة استراتيجية فيما يخص ملف الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف توفير حياة أفضل للمواطنين.

وأكد أن القيادة السياسية نجحت بما لا يدع مجالا للشك في وضع بصمة قوية لمصر في سوق الغاز العالمي وذلك بعد تحقيقها الاكتفاء الذاتي، موضحًا أن الأسباب الرئيسية التي دفعت مصر للوصول إلى هذا المستوى هو التوسع في عقد العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بتداول وتجارة الغاز والتي تخطت 99 اتفاقية، علاوة على ارتفاع إجمالي القدرة الإنتاجية بمصانع الغاز في إدكو ودمياط.

ولفت إلى أن خطة القيادة السياسية بالدولة نجحت بنسبة فاقت توقعات الجميع وخاصة دول الغرب فيما يخص موضوع الغاز، مؤكدًا أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الإنجازات غير المسبوقة والتحليق في سماء التقدم واللحاق بركب الدول المتقدمة، منوهًا بأن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على الاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية وتحديدًا الغاز الطبيعي الذي سعت الحكومة لتوفير احتياطي كبير منه والوصول إلى درجة الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الغاز على المستوي العالمي يمنح مصر فرصًا واعدة لتصديره وزيادة الشراكات الأجنبية المستثمرة في هذا الملف؛ ويأتي ذلك بالتزامن مع جهود الدولة في تكثيف الاكتشافات عن مصادر الغاز، لافتًا إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الحكومة بملف الطاقة بشكل عام بتوجيهات من الرئيس السيسي وبالفعل يتم العمل بشكل جيد وفعال في هذا الملف.