الثلاثاء 16 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

الاحتجاجات في ليبيا تصل طرابلس وبنغازي وطبرق

محتجين في ليبيا
محتجين في ليبيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت عدة ساحات في مختلف المدن الليبية، بما في ذلك طرابلس وبنغازي وطبرق اليوم الجمعة خروج محتجين للتنديد بـ "الأوضاع المعيشية الصعبة" في البلاد.

وأفادت قناة "الحدث" أن محتجين في مدينة طبرق الليبية يستخدمون جرافات في محاولة لهدم مقر البرلمان الليبي، بعد أن أضرموا النيران فيه.

 وأبرز حراك شبابي يطلق عليه حراك "بالتريس" من ساحة العاصمة طرابلس، مطالب المتظاهرين وهي إنهاء الأجسام السياسية الحاكمة وتفويض المجلس الرئاسي أو المجلس الأعلى للقضاء لقيادة البلاد لانتخابات رئاسية وبرلمانية في أقصر مدة.

وأوضح الناشط المدني هيثم الورفلي إن خروج الاحتجاجات تثبت أن "المواطن بدأ يفقد الأمل من أي توافق بين السلطات في شرق البلاد وغربها وأن هذا الانقسام أصبح ينعكس على الخدمات المقدمة له".

وتابع الورفلي أن احتجاجات طرابلس كانت أكثر حجما من المدن الأخرى في شرق ليبيا ومطالبها كانت لتقديم الخدمات وإنهاء الأجسام السياسية التي فشلت حتى في تقديم خدمة الكهرباء للمواطن حيث وصل انقطاع الكهرباء إلى 8 ساعات يوميا.

كان اجتماع جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة للتقارب بين مجلس الدولة ومجلس النواب قد انتهي بدون إنهاء نقاط الاختلاف الجذرية يين الجسمين التشريعيين في شرق ليبيا وغربها وهذا ما صعد من حدة الغضب الشعبي وخروج المواطنين في الساحات اليوم.