الأربعاء 17 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

احتجاجات على انقطاع الكهرباء والأزمة السياسية.. عاصفة غضب تجتاح ليبيا

احتجاجات ليبيا بسبب
احتجاجات ليبيا بسبب انقطاع الكهرباء والأزمة السياسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ضربت احتجاجات عنيفة على انقطاع التيار الكهربائي المزمن في ليبيا عدة مدن اليوم الجمعة، حيث تحدى المواطنون الفصائل المسلحة للتعبير عن غضبهم من فشل الحكومة الذي جعل الحياة لا تطاق خلال أشهر الصيف الحارة.

وفي ساحة الشهداء بطرابلس تجمع مئات الأشخاص لترديد شعارات تطالب بالكهرباء وانتقدت الفصائل المسلحة والسياسيين وطالبت بإجراء انتخابات في أكبر احتجاجات في العاصمة ضد النخبة الحاكمة منذ سنوات، وفق ما نشره موقع العربية الناطق بالإنجليزية.

كما اندلعت احتجاجات أصغر لعشرات المتظاهرين في كل من بنغازي وطبرق وبعض البلدات الصغيرة، ما يدل على مدى انتشار الغضب من الوضع عبر الخطوط الأمامية للسلطة بين القوات المتنافسة في البلاد.

"لقد سئمنا، لقد سئمنا! الأمة تريد الإطاحة بالحكومات! نريد الكهرباء!" هكذا هتف المتظاهرون في طرابلس، وهتفوا للمطالبة بإجراء انتخابات.

كما رددوا شعارات ضد الفصائل المسلحة التي تمارس السيطرة على مساحات واسعة من ليبيا. "لا للميليشيات، نريد الشرطة والجيش ".

وأظهرت صور أعمدة كثيفة من الدخان الأسود تتصاعد من محيط مبنى البرلمان، بعد أن أحرق متظاهرون غاضبون إطارات.

ويعاني قطاع الكهرباء الليبي من تبعات حروب وفوضى سياسية مستمرة منذ سنوات، مما أوقف الاستثمارات ومنع أعمال الصيانة وأتلف في بعض الأحيان البنية التحتية ذاتها.

وتعهدت حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية التي تشكلت العام الماضي بحل المشكلات، لكن على الرغم من إصدارها عقودا للعمل في العديد من محطات توليد الكهرباء، لم يبدأ العمل في أي منها وحالت المشاحنات السياسية دون تنفيذ أي أعمال أخرى.

ويهدد استمرار الأزمة السياسية بتفاقم الأوضاع، في الوقت الذي حاصرت فصائل في الشرق منشآت نفطية، مما قلل إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء الكبرى وتسبب في المزيد من الانقطاعات.