الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

أغاني ثورة 30 يونيو.. عندما تفجر الغضب وتعالت أصوات الوحدة الوطنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تلاحمت الأغنية الوطنية، مع مشاعر أبناء الوطن، وقت قيام ثورة 30 يونيو، لتلهب حماسة الأفراد، وتعبر عن الغضب الذي ملأ الصدور، بعد احتقان شديد في الشارع المصري، تأجج على مدار عام من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، لتأتي كلمات الأغاني الوطنية، في ذلك الوقت، موحدة للشعب، تدعو للتفاؤل بمستقبل أفضل، فمصر ربنا حاميها وحافظها أمام كل المكائد.

ثورة 30 يونيو، أنقذت الدولة المصرية، وكل المنطقة العربية، من الانهيار، وكان الشعب هو البطل الحقيقي، الذي ثار من أجل الوطن، وخاض مع قائده الرئيس عبدالفتاح السيسي، معارك كثيرة، للحفاظ على الهوية المصرية، ووحدة شعبها، ومكافحة الإرهاب، ونشر الوعى لمواجهة الشائعات، وبناء الثقة بين المواطنين والدولة.

وفي ذكرى الثورة؛ ندعو لشهداء الوطن الأبرار بالرحمة والمغفرة وجنات النعيم، لكل من قدم روحه فداءً لملايين المصريين، تضحية تعرف معنى الوطن.

ونرصد من خلال التقرير التالي، أبرز الأغاني الوطنية، التي انطلقت خلال ثورة 30 يونيو، التي مثلت صرخة شعب، ضد كل معتد أثيم.

تسلم إيدينك

قدم الفنان حسين الجسمي، بمناسبة أعياد تحرير سيناء، أغنية "تسلم إيدينك"، فى إبريل عام 2013، وقبل قيام ثورة 30 يونيو، وكتب الشاعر الغنائى نادر عبد الله، كلمات تمس وجدان كل مواطن مصرى حقيقي، حيث قال: "تسلم إيدينك ياللى فى حب مصر بضحى بسنينك.. ياللى أنت وفيت وعد كان بينها وبينك.. ياللى أنت كنت شايلها دايمًا جوه عينك"، ولحنها وليد سعد، أما التوزيع فكان للموزع طارق عبد الجابر، وحققت نجاحًا كبيرًا.

يا مصريين

وغنت الفنانة آمال ماهر "يا مصريين"، قبل 30 يونيو، وكانت من أشهر الأغاني التي حركت حماس الشعب، وهي من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى، وتم تسجيلها على جزأين، وقام عمرو مصطفى بتسجيلها بصوته، بعد النجاح الكبير الذي حققته.

بلادى

كما غنى الفنان محمد حماقى، بعد ثورة 30 يونيو، أغنيته الوطنية "بلادي"، من كلمات محسن الخياط، وألحان بليغ حمدي، وتوزيع خالد عز.

تسلم الأيادي

وجاءت أغنية "تسلم الأيادى"، لتحقق نجاحًا كبيرًا، وشارك بها العديد من المطربين؛ منهم: هشام عباس، غادة رجب، مدحت صالح، مصطفى كامل، وسومة، وهي فكرة المطرب مصطفى كامل، ومن تأليفه وألحانه.

تحية للشعب المصري

وقدم الفنان حمادة هلال، أغنية تحية للشعب المصري، بعد ثورة 30 يونيو، إهداء للمشاركين في الثورة، ولرجال الشرطة والجيش، من كلمات وألحان محمد جمعة.

بلدي

وطرح وقت الثورة أيضًا دويتو "بلدي"، لحسام حبيب وأصالة، وهي من ألحان إيهاب عبدالواحد، الذي عمل على تلحينها لشهور طويلة، ليحقق رغبة حسام حبيب فى مشاركة أصالة الغناء، بغض النظر عن الحدث أو الظروف التى تم طرحها فيها.

كفاية

ووقت الثورة أيضًا، قدم الفنان شريف إسماعيل أغنية "كفاية"ـ وكتب عليها: " تعبيرا عن رأينا في الإخوان، ورأينا في طريقة حكمهم لشعب مصر، وآدائهم خلال فترة حكمهم سنة"، وكتبها الشاعر الغنائي محمد البوغة، ولحنها شريف إسماعيل، والفيديو من إخراج شيرين حراز.

بلدي

كما قدمت المطربة أنغام، أغنية "بلدي"، من كلمات أمير طعيمة، وألحان وتوزيع خالد عز.

بشرة خير

وجاءت أغنية "بشرة خير"، للمطرب حسين الجسمى، لتحقق نجاح كبير، بجرعة تفاؤل واضحة، من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفى.

يا مصر مين يقدر عليكي

وقدم الفنان أحمد سعد، أغنية "يا مصر مين يقدر عليكي"، وكتب عليها عبر "يوتيوب"، إهداء لأرواح شهدائنا، وهي من كلمات الشاعر الغنائي محمد البوغه، وألحان محمد عبدالمنعم، وتوزيع خالد نبيل.