الأربعاء 17 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"الحرية في التنزيل الحكيم" جديد دار الساقي في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يصدر قريبًا عن دار الساقي في بيروت كتاب “عن الحرية في التنزيل الحكيم” للباحث الدكتور طارق محمد شحرور. 

يبحث هذا الكتاب في التداخل والتباعد بين المشيئة الإلهية والمشيئة الإنسانية، والسبب في أن كلمة الحرية لم ترد مجرّدة في القرآن الكريم كما هي. ويعرّج أيضاً على قضية الإرادة الإلهية وغير الإلهية بصيغتيها الماضية والمضارعة وعلاقتها الوثيقة بالمشيئة بنوعيها. كما يتحدّث عن موضوع الإذن الإلهي والنبوي والإنساني وقضايا أخرى ملحّة.
قد يمثّل السؤال حول كون الإنسان مخيراً أو مُسيّراً أكثر القضايا تعقيداً في النقاشات الإسلامية والقرآنية القديمة والحديثة. ولئن نحا المفسرون القدامى على تنوع مشاربهم صوب التفسيرات الكاملة والنهائية في هذه القضية وغيرها، يذهب المنهج الحديث إلى تفسيرات لا تتأثر بالإسقاطات التاريخية والسياسية، فضلاً عن أنها قابلة للتطوير والتعديل.
 يقرّ الكاتب أن علاقتنا مع اللغة العربية وحالة الجمود التي فرضناها على لغة حيّة أثّرت كثيراً في فهمنا القرآن الكريم الذي يجب أن يكون صالحاً لكل زمان ومكان.

طارق محمد شحرور كاتب وباحث سوري متخصص في الطبّ النفسي. حائز زمالة الكلية الملكية للطب النفسي في المملكة المتحدة وزمالة الكلية الملكية الأيرلندية للطب الباطني. عمل استشارياً في الطب النفسي في أيرلندا والمملكة العربية السعودية. يعمل منذ 2010 استشارياً ومديراً للبرنامج التدريبي للطب النفسي في مدينة أبو ظبي.