الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

الأردن.. 4 وفيات و71 إصابة جراء تسرب غاز من صهريج بميناء العقبة

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أفادت وسائل إعلام أردنية، مساء اليوم الإثنين، بمصرع 4 أشخاص وإصابة أكثر من 71 آخرين، إثر تسرب غاز من صهريج سقط في ميناء العقبة.

وأكد محافظ محافظة العقبة، محمد الرفايعة، السيطرة على التسرب الذي تسبب أيضا بإخلاء الشاطئ الجنوبي من مرتاديه حفاظا على سلامتهم، وفقا لما ذكرته صحيفة “الغد” الأردنية.

وكان الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني قد صرح في وقت سابق بأنه وأثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة أثناء نقله مما أدى الى تسرب الغاز في الموقع.

وأضاف أنه “جرى على الفور عزل المنطقة وباشر المختصون التعامل مع الحادثة فيما قام الدفاع المدني بنقل عدد من الإصابات للمستشفى وجميعهم قيد العلاج”.

وبحسب وسائل الإعلام فأن الغاز المسرب هو "الغاز الأصفر أو غاز الكلور"، مشيرة إلى أنه يمكن التعرف على غاز الكلور من خلال رائحته اللاذعة والمهيجة، والتي تشبه رائحة التنظيف “التبييض”، وقد توفر الرائحة القوية تحذيرًا كافيًا للأشخاص من تعرضهم.

ومعروف أن الكلور نفسه غير قابل للاشتعال، ولكنه يمكن أن يتفاعل بشكل متفجر أو يشكل مركبات متفجرة مع مواد كيميائية أخرى مثل التربنتين والأمونيا.

وبحسب مركز بحثية فإن غاز الكلور من أهم مكوناته كلوريد الصوديوم (الملح) المعروف منذ العصور القديمة، لكن الكلور كغاز لم يعرف إلا في القرن الـ17.

ويتميز الكلور باللون الأصفر المخضر، ويعتبر أكثر كثافة من الهواء، وله رائحة نفاذة للغاية، ويتفاعل بسرعة مع العناصر الأخرى.

ويعتبر من أهم المكونات المستخدمة يوميا في منتجات قتل الجراثيم والبكتريا، وصناعة الصبغات، والمبيدات الحشرية، وتنقية الماء ويستخدم كمبيض للأقمشة.

ويمكن ضغطه ليتحول إلى الحالة السائلة ما يسمح بإمكانية تخزينه ونقله. وعندما يتم إطلاق الكلور في الحالة السائلة، يتحول إلى غاز يستقر بالقرب من الأرض وينتشر بسرعة.