الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

مسرحية "كاندى كراش" تدمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع

رحمة ممدوح : أخدنا حقوقنا فى عهد الرئيس السيسى محمد متولى: المسرح ساعدنا في الدمج ووصلنا لنجاحات عظيمة مع ذوي الهمم

مسرحية كاندي كراش
مسرحية كاندي كراش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى اهتمام كبير من القيادة السياسية والحكومة، تم افتتاح مسرح الشمس في ٢٠١٨، المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم فى المجتمع، والتي يبلغ عددهم ٩ ملايين شخص، حيث كفل لهم الدستور المصري حقوقهم المشروعة.
زارت « البوابة نيوز» مسرح الشمس لمشاركة أبطالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة نجاحاتهم، خاصة بعد عرض ونجاح مسرحية «كاندي كراش» فضلًا عن مساندتهم للوصول إلي أحلامهم، والتقينا المخرج محمد متولى، وقال إن المسرح يضيف لذوي القدرات الخاصة ثقة في نفسهم، بالإضافة إلي أن المسرح ينتج لهم عروضا مثل الفن التشكيلى، الموسيقى، العزف، المسرح، والتمثيل".
وأضاف «متولي»، علي هذا المسرح يتم العلاج بالدراما والسيكو دراما ويتم من خلاله دمجهم مع المجتمع، لافتًا إلى أن مريض التوحد يتم تدريبه عن طريق ألعاب تستمر لفترة طويلة حتي تتم معالجته وإدراكه لما يحدث حوله بكل سهولة، وهذا ما حدث مع رحمة ممدوح، فهي كانت تعانى من حالة توحد شديدة، والمسرح ساعدها، وهى الآن طالبة فى معهد فنون مسرحية وكانت بطلة مسرحية الحكاية روح.
وتابع مخرج مسرح الشمس: منذ تولى الرئيس السيسي الحكم واهتم بأصحاب القدرات الخاصة، تواصل معهم وسعي في دمجهم داخل المجتمع وكلف الحكومة بالاهتمام بهذه الفئة الملائكية وتنفيذ متطلباتهم، ونجدهم الآن مذيعات فى القنوات التليفزيونية وفنانات وأبطال.
وفي نفس السياق، قال محمد أحمد، أحد ممثلى مسرحية كاندى كراش، إن فكرة الدمج عند بعض الأشخاص تكمن في أن نسبة قليلة من الناس العادية موجودة لمساعدة ذوى الهمم، لكن فى الواقع أنهم ليسوا بحاجة لمساعدة من أحد هم يساعدون الناس ومجتهدون جدًا. فيما أوضحت شيماء عبدالناصر، بطلة المسرحية، أنها لأول مرة تشارك في مسرحية دمج، وهى سعيدة بهذه المشاركة، مشيرًة إلى أنها استمدت من أصحاب القدرات الخاصة طاقة إيجابية لم تجدها في المجتمع بأكمله. بينما قالت عفاف ممدوح، إحدى الممثلات بمسرحية كاندي كراش، إن الدمج شيء مفيد لذوى الهمم ويساعدهم على الانخراط فى المجتمع ويشعرهم بالأمان، ومنذ عام ٢٠١٨ بدأ الاهتمام بهم وأخذوا كل حقوقهم المشروعة. ومن جهتها، قالت رحمة ممدوح، بطلة من أبطال ذوي الهمم، إنهم وجدوا أنفسهم وحياتهم عندما منحهم الرئيس السيسي كل حقوقهم، مشيرة إلى أن حقوقهم كانت مهدورة ولا أحد يسمع عنهم وعن معاناتهم. وأوضحت أنها طالبة في معهد فنون مسرحية قسم تمثيل وإخراج، بالإضافة إلي أنها تمارس رياضتها المفضلة ألعاب قوى، وحصلت علي جائزة أفضل ممثلة فى المهرجان القومي للمسرح. وأوضح إسلام سالم محمد، من ذوى الهمم وأحد ممثلى المسرحية، أنه أول لاعب «أراجوز» من ذوى الهمم، وأن دوره في المسرحية هو تحريك العرائس، مضيفًا أنه يدرس في كلية التجارة، ويحلم بأن يكون مالكا لأكبر مسرح عرائس في مصر.