الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

بالورود والتمور وماء زمزم.. السعودية تستقبل الحجاج

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى حفل رسمى بديع، استقبلت المملكة العربية السعودية، حجاج بيت الله الحرام، من مختلف دول العالم، فهى لم تستقبل أى شخص منذ تفشى وباء كورونا، وذلك بنثر الورود، وتقديم الهدايا والتذكارات، والتمور، وسقياهم بماء زمزم، مع ترديد الأناشيد الترحيبية بضيوف الرحمن، فرحة بهم، وتكريما لهم، فالحج ميلاد جديد للإنسان، حيث تقبل القلوب على الله طلبًا للرحمة والمغفرة والعتق من النار.
ووصل إلى الأراضى السعودية، أمس، حجاج العراق، عن طريق البر، إلى مكة المكرمّة، وكان فى استقبالهم رئيس مجلس الإدارة، المشرف على أعمال لجنة الحج، ماهر جمال، وعضو اللجنة، المشرف على قطاع شمال الجزيرة العربية، فؤاد بشارة، وأعضاء اللجنة، ورؤساء مراكز الخدمة الميدانية، ولجان المتابعة من وزارة الحج والعمرة.
بينما قدم حجاج من إندونيسيا إلى المدينة المنورة، وكان فى استقبالهم، وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الزيارة، محمد بن عبدالرحمن البيجاوى، وسفير إندونيسيا لدى المملكة، الدكتور عبدالعزيز أحمد، وعدد من المسئولين فى الهيئة العامة للطيران المدنى، وشركة طيبة لتشغيل المطارات، وذلك بباقات الورود، وأطباق متنوعة من التمور، إضافة لعبوات ماء زمزم.
وقال "البيجاوي": «استقبلنا أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، من إندونيسيا، وستتابع الرحلات من ماليزيا والهند، واليوم نسعد باستقبال ضيوف الرحمن من خارج المملكة، بعد انقطاع عامين، بسبب الجائحة، نحن سعداء وبكامل جاهزيتنا».
وأطلقت وزارة الداخلية السعودية، مبادرة "طريق مكة"، وذلك فى خمس دول، شملت باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش، وتهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا، وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات، فى مطار بلد المغادرة.
وكانت رئاسة شئون الحرمين، قدمت تقنية حديثة للحجاج "الذكاء الاصطناعي"، وذلك بتوفير جهاز الروبوت، والذى يقوم بتوجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة على السائلين، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية، بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.
ويدعم الروبوت التوجيهى ١١ لغة، تتمثل فى اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردو، الصينية، البنغالية، الهوسا، ويحتوى الروبوت على شاشة ٢١ بوصة، تعمل باللمس، يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التى تهم قاصدى المسجد الحرام، من توجيه وإرشاد وإبداء رأى.
وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة، حتى أمس بلغ ١٧٢ ألفًا و٥٦٢ حاجًا، من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية، لأداء فريضة الحج لهذا العام.
وحددت وزارة الحج، ضوابط، تنص على أن يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من ٦٥ عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد ١٩، المعتمدة فى وزارة الصحة السعودية، واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة، تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية، لعينة أخذت خلال ٧٢ ساعة، قبل موعد المغادرة؛ مشددة على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية، واتباع التعليمات الوقائية، خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.