الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

الطب البيطري بالدقهلية: 24 مجزرًا ومنع الإجازات استعدادًا لـ«الأضحى»

مجازر الطب البيطري
مجازر الطب البيطري بالدقهلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقبل معظم المسلمين، على شراء الأضاحى، كل حسب ظروفه المادية. وقال الدكتور السيد حسانين، وكيل الوزارة، مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، إن المديرية أعلنت استعدادات مكثفة لعيد الأضحي؛ مشيرًا إلى أن المحافظة تضم ٢٤ مجزرًا.
وأضاف "حسانين"، لـ"البوابة نيوز"، أن تلك المجازر مفتوحة، خلال فترة ما قبل العيد، وحتى انتهاء أيام عيد الأضحى المبارك؛ مؤكدًا أن المديرية منعت الإجازات والراحات، خلال فترة العيد، وأن الأطباء سيتواجدون، خلال عيد الأضحى.
وتابع مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، أنه تمت زيادة عدد الأطباء بالمجازر، من أول أيام عيد الأضحى، وحتى رابع أيام العيد؛ موضحًا؛ أنه تم تأمين المجازر بالأختام، وتوفير المادة السرية، والبلانكات، كما تم التنسيق مع الوحدات المحلية، لصيانة الصرف الصحى والمياه.

الدكتور السيد حسانين وكيل وزارة الطب البيطري


وأشار "حسانين"، إلى أن مديرية الطب البيطرى، تقوم بعمل فحص ظاهرى للمواشى، قبل الذبح، وأن أطباء المديرية يقومون بالكشف على الأضاحى عقب الذبح.
من جهتها؛ أعلنت محافظة الدقهلية، أنه فى إطار استعدادات محافظة الدقهلية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تم رفع درجة الاستعداد القصوى، من قبل قطاع الطب البيطرى، خاصة فيما يتعلق بقطاع المجازر، وتقرر الإعفاء من رسوم ذبح الأضاحى داخل المجازر الحكومية، خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لتشجيع المواطنين على ذبح الأضاحي داخل المجازر.
وأوضحت المحافظة، أنه تقرر زيادة أعداد الأطباء العاملين بالمجازر، للتعامل مع ضغوط العمل، وزيادة نشاط الذبح، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، كما تقرر تكثيف أعمال لجان المرور والمتابعة، من قبل مديرية الطب البيطرى، على جميع المجازر بنطاق المحافظة.
بالإضافة إلى تكثيف حملات التفتيش على منافذ بيع وتداول اللحوم، والمنتجات ذات الأصل الحيوانى، كالأجبان والألبان والزبادى وغيرها، وذلك بالتنسيق مع قطاعى التموين ومباحث التموين، ومتابعة الأسواق، والتحصين المستمر للثروة الداجنة، والتطهير الدورى للأسواق، حرصًا على توفير بيئة آمنة.
كما تقرر تفعيل التنسيق مع كافة الوحدات المحلية، لتوفير احتياجات المجازر من المواد المستخدمة، فى أختام اللحوم، وصيانة الأختام بجميع المجازر، وتذليل كافة العقبات التى قد تعترض سير العمل وانتظامه، خلال عيد الأضحى المبارك.

السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية


من جانبه؛ أوضح السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، لـ"البوابة نيوز"، أنه تم إقامة معرض "العيد فرحتنا"، الأساسى، منذ عيد الفطر باستاد المنصورة، وذلك بالتعاون مع محافظة الدقهلية، والغرفة التجارية بالدقهلية؛ مشيرًا إلى أن المعرض ممتد طوال فترة عيد الأضحى، ومن المقرر أن يستمر بعد العيد.
وأكد" دايرة"، أنه تم توفير جميع السلع بالمعرض، وذلك بتخفيض يتراوح نسبته ما بين ١٠ إلى ٣٠ بالمائة، وأنه تم توفير كميات كبيرة من اللحوم السودانية، ستوزع من خلال ٢٢٢ منفذًا، وفى شوادر وزارة التموين بالدقهلية، وذلك بأسعار تتراوح ما بين ٩٥ إلى ١٠٠ جنيه، للكيلو.
وتابع، أن أسعار اللحوم المجمدة، تتراوح ما بين ٦٠ إلى ٧٥ جنيها للكيلو، 
وذلك إلى جانب السيارات المتنقلة، وتحيا مصر، والقوات المسلحة؛ مؤضحًا أن الجميعة توفر السلع بأسعار مخفضة، وأنه تم توفير ٢٨ سلعة تموينية، بالمنافذ التموينية، بالأسعار المحددة، من قبل الدولة.
وأشار «دايرة»، إلى أن المديرية تشن حملات مكثفة باستمرار، بالتعاون مع مباحث التموين، ومديريتى الطب البيطرى والصحة، وحماية المستهلك، وتم ضبط العديد من السلع مجهولة المصدر.
وأوضح أن الحملات أسفرت مؤخرًا عن ضبط ٥ طن ونصف، سلع مجهولة المصدر، كما تم ضبط ٣ طن ونصف، سلع مجهولة المصدر، مؤخرا، وتمت مصادرتها جميعًا، وأضاف أنه يتم تلقى ومتابعة شكاوى المواطنين، من خلال غرف العمليات، خلال ٢٤ ساعة.

المهندس أحمد رعب رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية


من جهته؛ قال المهندس أحمد رعب، رئيس الغرفة التجارية بالدقهلية، إنه بناءً على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمحاربة الغلاء أقامت الغرفة التجارية بالدقهلية، معرضًا رئيسيًا، تحت عنوان "العيد فرحتنا"، فى مركز شباب استاد المنصورة، وذلك بالتنسيق مع محافظة الدقهلية، ومديرية التموين بالدقهلية، وتم مد فترة المعرض حتى عيد الأضحى.
وأشار "رعب"، إلى أن هذا المعرض يشمل اللحوم البلدى، ويضم الدواجن ومختلف السلع، حيث تعرض بتخفيض يتراوح بين ٢٥ إلى ٣٠٪، مقارنة بأسعار السوق،
وأن سعر اللحوم البلدى يترواح بين ١٢٠ إلى ١٨٠ جنيها، وفقًا للمنطقة، وأن اللحوم الجملى تتراوح أسعارها بين ١٢٠ إلى ١٣٠ جنيها، فيما تباع اللحوم الهندى بسعر ٧٥ جنيها للكيلو، فيما تباع اللحوم المصنعة، بأسعار مختلفة.
وأضاف "رعب"، أن الغرفة أقامت معرض "كلنا واحد"، بمدينة المنصورة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومديرية أمن الدقهلية، موضحًا أن هذا المعرض يشمل جميع السلع واللحوم، بتخفيض كبير.
جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قاما بمتابعة الأرصدة والمخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية فى مصر، والاطمئنان على توافرها للمواطنين.
وأعلن وزير التموين، أن لدينا احتياطيا استراتيجيا آمنا، من مختلف السلع الأساسية، والسلع التموينية؛ مؤكدًا حرص الدولة على السعى لتوفير مختلف أنواع السلع للمواطنين فى الأسواق المحلية، رغم التداعيات السلبية التى عانت منها الدولة، مثلها مثل سائر دول العالم، بسبب الأزمات المتعاقبة، التى مر بها العالم، وما خلفته من اضطراب شديد فى الأسواق، منذ بداية جائحة كورونا، مرورًا بالأزمة الروسية الأوكرانية؛ مشيدا بالتجربة المصرية فى مواجهة تلك الأزمات، وصمود السوق المصرية حيالها.
وقال "المصيلحي"، إن لدينا احتياطات كافية من اللحوم والدواجن المجمدة، والدولة تعمل على مختلف محاور الأمن الغذائى، وفى هذا الإطار اطمأن رئيس الوزراء على توافر احتياطى السلع الأساسية.
حيث أشار وزير التموين، إلى توافر رصيد من الزيت يكفى حاجة الاستهلاك المحلى لـ٦ أشهر، ورغم ارتفاع الأسعار فإن الوضع مطمئن، كما أن لدينا رصيدًا استراتيجيًا من القمح يكفى لـ٦ أشهر، ويتم حاليا التفاوض لتوقيع اتفاقيات مع بعض الدول الموردة، لزيادة كمية المخزون، كما يكفى السكر لمدة ٦ أشهر، ورغم توافر الأرز، فقد تم التعاقد على استيراد ٥٠ ألف طن.