الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

"أفريكسم بنك" يوقع اتفاقية لدعم التجارة الإفريقية بمواجهة أزمة أوكرانيا

أفريكسم بنك
أفريكسم بنك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" Afreximbank افتراضيا اتفاقية مع مجموعة ETG Group - وهي إحدى أكبر الكيانات الزراعية المتكاملة وأسرعها نموًا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى- يزود البنك بموجبها المجموعة بتمويل قيمته 200 مليون دولار، تحت اسم مرفق UKAFPA لتمويل التجارة لأفريقيا بهدف تخطي أزمة أوكرانيا. 

جاء ذلك على هامش أعمال الاجتماعات السنوية للبنك التي عقدت خلال الفترة من 15 إلى 18 يونيو الجاري، حيث ذكر بيان للبنك أن هذا البرنامج يهدف إلى تمكين الشركة من التكيف بشكل منظم مع آثار ارتفاع أسعار السلع الأساسية وزيادة تكلفة الشحن واختناقات سلسلة التوريد للعديد من السلع الأساسية عن طريق تلبية متطلبات التمويل المتزايدة.

وتستورد الشركة التي تأسست في عام 1967 وتصدر السلع من وإلى 49 دولة بما في ذلك تنزانيا وكينيا وملاوي وموزمبيق ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

كما أن لديها عمليات سلسلة التوريد في الصين والهند وأمريكا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، ومكاتب للتجارة في أوروبا، وشركات في سنغافورة وموريشيوس والإمارات العربية المتحدة.

وقالت كانايو أواني، المدير العام لمبادرات التجارة الأفريقية البينية بالبنك تعليقا على الاتفاق "ETG Group هي واحدة من الأبطال بالنسبة لبنك "افريكسم"، فالدور الذي يلعبونه هو أكثر إلحاحًا اليوم أكثر من أي وقت مضى، نظرًا لما يحدث في العالم بسبب اضطرابات سلاسل التوريد وارتفاع أسعار السلع التي تأثرت بأزمة أوكرانيا، ويأتي هذا الاتفاق في أعقاب الخروج من أزمة وباء كوڤيد 19 ". 

تجدر الإشارة إلى أن ETG هي واحدة من أكبر مستوردي وموزعي الأسمدة ومدخلات المزارع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي أكبر تاجر في العالم ومعالج للبقول، وتعمل الشركة أيضا بتجارة الحبوب والبذور الزيتية والسكر والبن والكاكاو والذرة وفول الصويا. كما تدير ETG مصانع معالجة متعددة في 14 دولة لتصنيع المنتجات التي تستهدف المستهلكين الأفارقة.