الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بحلول الصيف.. نصائح لتجنب الحشرات في منزلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يشتمل العالم على ما يزيد من مليون نوع معروف من الحشرات، إلا أن بعضها يصيب الإنسان والحيوان ببعض الأضرار، وتكون الحشرات أقل عددًا في الشتاء، ولكنها تستطيع البقاء حية خلاله.

وعادة ما يأتي الصيف بطقس أكثر دفئًا، ومعدلات رطوبة أكثر ارتفاعًا، وازدهار في أشكال الحياة النباتية والحيوانية، وتلك الظروف ملائمة لراحة الحشرات، حيث تجد غذاءً وفيرًا وتكون في أوج موسم تكاثرها تعاني ربة المنزل في بداية فصل الصيف من ظهور الحشرات في البيت، مما يمنعها من ممارسة حياتها بطريقة طبيعية، إلى جانب أنها تسبب الحرج إذا ظهرت في وجود الضيوف أو ما شابه ، كما أنها تسبب تهديد للسلامة البيئية والصحية للناس،ومن هذه الحشرات "بق الفراش"، و"النمل"، و"الفئران"، و"الصراصير"، بالإضافة إلى البعوض والذباب.

وتقدم "البوابة نيوز" بعض الخطوات البسيطة التي سوف تساعدك على تجنب وصول أي حشرة إلى منزلك، وتجعل بيتك أمنًا تمامًا من الحشرات

1) التخلص من الرطوبة

من خلال مسح الأرضيات وتنظيف المطبخ والحمام بشكل يومي وتأتي أهم خطوة بعد ذلك وهي خطوة التجفيف، فالأرضيات الرطبة من الممكن بسهولة أن يتسلل إليها حشرات كثيرة، فجففي أرضيات الحمام ومنطقة اسفل حوض المطبخ عقب انتهاء المسح.

2) الاهتمام بنظافة المنزل

بقايا الأطعمة يجب إزالتها أولًا بأول حتى لا يتجمع عليها النمل، والقمامة يجب أن يتم تجميعها وإخراجها من المنزل بشكل يومي، أما الحوض فيجب أن يكون نظيفًا باستمرار، والاهتمام بنظافة بالوعات المطبخ والحمام و رش عدة قطرات من المطهر على حوافها يوميًا، واستخدام مبيدات الحشرات بشكل منتظم على فترات متباعدة في الأركان التي يصعب الوصول إليها.

3) غلق الفتحات والشقوق

يجب التأكد من خلو المنزل من الشقوق والفتحات التي تعمل على دخول الحشرات إليه، حيث تعد الشقوق هي الملاذ الآمن الحشرات، إذا وجد لديك بعض الشقوق في أحد الأماكن بمنزلك يمكنك عمل خليط من الأسمنت الأبيض مع الماء لغلق تلك الفتحات والشوق.

4) استخدام بعض النباتات الطبيعية

من خلال زراعة بعض النباتات ذات الرائحة النفاذة التي تعمل على منع وصول الحشرات إلى داخل المنزل مثل النعناع أو الريحان، ونثر بعضًا من بودرة التلك في أركان المطبخ لتجنب النمل، إلى جانب استخدام بعض من المبيدات والتي تساعد في تجنب الصراصير.