الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

أزمات الطلاق تتفاقم.. الإحصاء: تسجيل 25 حالة في الساعة الواحدة.. وخبراء: تدخل الأهالي في حياة الزوجين أبرز الأسباب.. والندوات التوعوية الحل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

زادت بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة أعداد حالات الطلاق في المجتمع المصري ما دفع البعض لدق ناقوس الخطر.

 حيث قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن نسب الطلاق ارتفعت خلال العام الماضي 2021، لافتًا إلى أنه تم تسجيل 254 ألف حالة طلاق في عام 2021 مقابل 222 ألف حالة طلاق خلال 2020.

وأكد بركات، خلال تصريحات تليفزيونية مؤخرا، أن عام 2021 شهد تسجيل 25 حالة طلاق كل ساعة، لافتًا إلى أن محافظة القاهرة هي الأعلى في معدلات الطلاق لعام 2021 مقارنة بباقي محافظات الجمهورية.

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن نسب الطلاق في الحضر 54% مقارنة بـ 46% في الريف، في حين أن متوسط السن للطلاق في الذكور 39 عامًا، بينما بلغ متوسط سن الطلاق للسيدات 33 عامًا.

ولفت اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إلى أن أكثر من 87% من حالات الطلاق بالمحاكم خلال عام 2021 تمت من خلال قضايا الخلع.

وأكد رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن عام 2021 شهد انخفاضًا بسيطًا في أعداد المواليد مقارنة بالعام السابق له، مشيرًا إلى أن برامج التوعية والمبادرات التي تبنتها الدولة المصرية كان لها دورًا ملحوظًا في انخفاض نسب المواليد.

وفي هذا السياق يقول الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي، إن زيادة أعداد الطلاق في الفترة الأخيرة يرجع الي عدم التفاهم بين الزوج والزوجة او تعبيرهم عن ما يحتاجون بطريقة خاطئة وخير دليل علي ذلك عروس كفر الدول التي طالبت عريسها بالاعتناء بأهلها بأسلوب خاطئ، موضحًا أن طلبها ليس فيه اي مشكلة ولكن الطريقة ونشرها علي السوشيال ميديا هو الخطئ موضحًا أن حالات الطلاق تحدث بسبب مشاكل مشابهه لذلك.

وأضاف صادق في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، يجب أن تكون فترة الخطوبة كفيلة بتعارف طباع الزوج للزوجة والعكس لعدم حدوث أي مشاكل زوجية او تصل بينهما المشاكل الي محاكم الأسرة، موضحًا أن التكافؤ الاجتماعي والمادي والتعليمي مهم جدًا في الزواج.

وفي نفس السياق يقول الدكتور جمال فرويز الخبير النفسي، إن زيادة عدد حالات الطلاق خلال السنوات الأخيرة يرجع الي تدخل الأهل في المشاكل الزوجية مما يضخم الأمور ويجعل الزوج والزوجة إلى طريق مسدود مما يجعلهم يلجأون الي الطلاق.

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، لابد وأن يكون هناك ندوات وجلسات تثقيفة من قبل رجال الدين والأزهر والكنيسة وعمل ندوات في مراكز الشباب والمحافظات والمناطق النائية لمعرفة الزوج والزوجة بما لهم وما عليهم في عش الزوجية.