الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

بإجمالي 284 مرشحًا و147 جهة علمية أكاديمية.. تعرف على أعداد المتقدمين لجوائز الدولة بفروعها النيل والتقديرية والتفوق لعام 2022

جوائز الدولة لعام
جوائز الدولة لعام 2022
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حصلت «البوابة نيوز» على أعداد المرشحين الإجمالي الذين تقدموا لجوائز الدولة بمختلف فروعها «النيل والتفوق والتقديرية» في مجال الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والتي بلغ عددهم 250 مرشحًا، و34 متقدمًا من 147 جهة أكاديمية وفنية ممن يحق لهم حق الترشيح،.

أولاً جائزة الدولة للتفوق
وجاء عدد المرشحين في جائزة الدولة للتفوق لعام 2022 في فرع الفنون حيث بلغ عدد المتقدمين 25 متقدمًا، وعدد المرشحين 12 مرشحًا وعدد جهات الترشيح 12 جهة . 
فيما جاء عدد المرشحين في مجال الآداب نحو 82 متقدم، وعدد المرشحين 11 مرشحًا من 12 جهة ترشيح، وفي مجال العلوم الاجتماعية بلغ عدد المتقدمين 48 متقدمًا، وعدد المرشحين 11 مرشحًا، 13 جهة ترشيح. 
ويبلغ إجمالي عدد المتقدمين لجائزة الدولة للتفوق لعام 2022 في المجالات الثلاث نحو 155 متقدما، 34 مرشحًا من 37 جهة ترشيح. 
وجاءت القوائم القصيرة في جائزة الدولة  للتفوق  فرع الآداب وذلك على النحو التالي حيث تم اختيار 4 مرشحين من إجمالي 93 مرشحًا ومتقدمًا وذلك عل النحو التالي وترشح للحصول على عن جائزة الدولة للتفوق في الآداب كلا من: "الشاعر الكبير إبراهيم داوود" عن مجلس أمناء بيت الشعر، ومجلس جامعة دمياط، و"الدكتور ريم بسيوني" قامت بترشيح نفسها، و"السيناريست عبد الرحيم كمال" عن مجلس إدارة أكاديمية الفنون، و"الدكتور عمرو دوارة" عن اتحاد كتاب مصر.
وجاءت القائمة القصيرة في جائزة الدولة للتفوق فرع الفنون حيث تم اختيار 4 مرشحين من أصل 37 مرشحًا ومتقدمًا وهم وترشح لجائزة الدولة للتفوق في الفنون في الفنون كلا من: "حنان راضي" متقدم ، "إيمان عبد الدايم" مرشحًا من أكاديمية الفنون ، "جمال ياقوت" متقدم ، "أحمد عبد الكريم" متقدم. 
أما في مجال العلوم الاجتماعية فقد تم اختيار 6 مرشحين من أصل 59 مرشحًا ومتقدمًا وتتضمن القائمة كلا من "إيمان عامر" متقدم، "أحمد حسنين" متقدم ، "أحمد نبوى" متقدم ، "أحمد رجب" متقدم ، "اسم الراحلة تهانى الجبالى" متقدم ، "على سليمان" متقدم.

ثانيًا : جائزة الدولة التقديرية

أما في جائزة الدولة التقديرية لعام 2022 والتي تتضمن مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية حيث بلغ عدد المرشحين في مجال الفنون نحو 14 مرشحًا من 16 جهة ترشيح، وفي مجال الآداب بلغ عدد 16 مرشحًا من 17 جهة ترشيح، وفي مجال العلوم الاجتماعية بلغ عدد المرشحين نحو 21 مرشحًا من 23 جهة ترشيح، ليصبح إجمالي عدد المتقدمين في جائزة الدولة التقديرية في المجالات الثلاث نحو 51 مرشحًا من 56 جهة ترشيح. 
وجاءت القوائم القصيرة في جائزة الدولة التقديرية وذلك عل النحو التالي 
أولاً مجال الآداب: حيث تم ترشيح 6 مرشحين من أصل 16 مرشحًا وتتضمن القائمة كلا من"الأديب كمال رحيم" مرشحًا عن عن نادى القصة، و"الدكتور محمد أبو الفضل بدران" مرشحًا عن جامعة الأقصر، و"الدكتور عبدالرحيم الكردى" مرشحًا عن جامعة قناة السويس، و"الدكتور يوسف نوفل" مرشحًا عن جامعتي عين شمس وبورسعيد، و"الدكتور صابر عبد الدايم" مرشحًا عن جامعة الأزهر، و"الدكتور أسامة أبو طالب" مرشحًا عن أكاديمية الفنون.
ثانيًا في مجال الفنون: حيث وصل للقائمة القصيرة 6 مرشحين من أصل 14 مرشحًا من 16 جهة وتضمنت كلا من "الدكتور أحمد نبيل" مرشحًا عن جمعية الفنون الجميلة ونقابة الفنون التشكيلية، و"الدكتور حمدى عبدالله" مرشحًا عن جامعة حلوان، و"الفنان رشوان توفيق" مرشحًا عن جامعة القاهرة، و"الدكتور عبد العليم زكى" مرشحًا عن نقابة المهن السينمائية، و"الدكتورة سهير زكى حواس" مرشحًا عن جمعية المعماريين المصريين، و"الكاتبة فاطمة المعدول" عن نقابة المهن التمثيلية.
ثالثًا فرع العلوم الاجتماعية: وقد تضمنت 8 مرشحين من أصل 21 مرشحًا من 23 جهة ترشيح وضمت كلا من "الدكتور أحمد القناوى" مرشحًا عن جامعة المنصورة، و"الدكتور أحمد عبد الخالق" مرشحًا عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، و"الدكتور حسن سلامة" مرشحًا عن مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، و"الدكتور حسن السعدى" مرشحًا عن جامعة جنوب الوادى وأتيليه الإسكندرية، و"الدكتور سعيد إسماعيل" عن جامعة عين شمس، و"الدكتور عبد السلام أبو قحف" مرشحًا عن جامعة الإسكندرية، و"الدكتور محمد نعمان جلال" مرشحًا عن المجلس المصري للشئون الخارجية، و"الدكتور معتز سيد عبدالله" مرشحًا عن جامعة القاهرة.

ثالثًا :  جائزة النيل لعام 2022

أما جائزة النيل للمبدعين لعام 2022 والتي تقدم للمبدعين العرب والمصريين في مجال الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية 
أولاً المبدعين العرب

حيث تقدم لجائزة النيل للمبدعين العرب نحو 9 مرشحين في مجال الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية من 10 جهات ترشيح. 
وقد تم اختيار لجائزة النيل للمبدعين العرب في القائمة القصيرة والتي سيتم التصويت عليها خلال اجتماع المجلس كلا من  "الدكتور على عبدالله خليفة" مرشحًا عن نقابة المهن السينمائية والجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و"الدكتور قيس العزاوى" مرشحا عن مكتبة الإسكندرية.

ثانيًا:جائزة النيل للمبدعين المصريين 
فيما جاءت جائزة النيل للمبدعين المصريين والتي تقدم في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ففي مجال الفنون رشح نحو 13 مرشح من 18 جهة ترشيح، وفي مجال الآداب تم ترشيح 7 مرشحين من 10 جهات ترشيح، وفي مجال العلوم الاجتماعية تم ترشيح 15 مرشحًا من 16 جهة ترشيح، حيث يبلغ عدد إجمالي المتقدمين لجوائز النيل في مجالات «الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من المصريين والعرب» نحو 44 مرشحًا من 54 جهة ترشيح. 
وجاءت نتيجة لجان الفحص في القائمة القصيرة المرشحة لجوائز الدولة وذلك على النحو التالي

أولاً فرع الآداب

وفي فرع الآداب تم اختيار مرشحين من أصل 7 مرشحين وهم  "الشاعر الكبير فاروق جويدة" مرشحًا عن مجلس إدارة مكتبة الإسكندرية، و"الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد" مرشحًا عن مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية ومجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية.

ثانيًا فرع الفنون
وجائزة النيل فرع الفنون فقد تم اختيار مرشحين من أصل 13 مرشحًا وهم  "المخرج الكبير داوود عبد السيد" مرشحًا عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و"المخرج الكبير محمد فاضل" مرشحًا عن نقابة المهن التمثيلية.

ثالثُا فرع العلوم الاجتماعية 

وفي فرع العلوم الاجتماعية لجائزة النيل فقد تم اختيار مرشحين من أصل 15 مرشحًا  من "اسم الراحل الدكتور رجائى عطية" مرشحًا عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و"الدكتور محمد رياض" مرشحا عن الجمعية الجغرافية المصرية.
ومن المقرر أن يعلن المجلس الأعلى للثقافة، أسماء الفائزين بجوائز الدولة لهذا العام، وذلك في اجتماعه السنوي السابع والستين المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، يوم الثلاثاء المقبل الموافق 7 يونيو الجاري بقاعة المجلس بمقر المجلس الأعلى للثقافة.
وذلك بحضور أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، إضافةً إلى اعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.