الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

«الصحة» تكشف عن الإجراءات الواجب اتباعها للمصابين بـ«جدرى القرود»

فيروس - ارشيفية
فيروس - ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات الاشتباه في إصابتها بـ«جدري القرود».

وكشفت وزارة الصحة  ممثلة فى قطاع الطب الوقائى، عن دليل إرشادى بشأن جدري القرود ، حصلت عليه «البوابة نيوز» تضمن عددًا من الإجراءات الضرورية الواجب اتباعها في حالة الاشتباه بأي حالة قد تعاني من «جدري القرود» ، بحيث يجب تحويلها إلى مستشفى الحميات الرئيسي أو المستشفى الذي حددته مديرية الشئؤن الصحية بمحافظات الجمهورية ، على أن يتم مناظرة الحالة بواسطة الطبيب المعالج في غرفة منفصلة بالاستقبال.

وشددت «الصحة» على ضرورة الإبلاغ الفوري عن أى اشتباه بالحالة لكل من مدير المستشفى، ومديرية الشئون الصحية، والغرفة الوقائية بالوزارة.

وفيما يخص تقديم الخدمة العلاجية للمرضى المصابين ، أوضح الدليل الاسترشادى، أن معظم الحالات تتحسن من تلقاء نفسها دون علاج مخصص، لكن من الضروري تحسين الرعاية السريرية لمرضى جدري القرود، بشكل كامل للتخفيف من الأعراض والحد من المضاعفات ومنع الآثار طويلة المدى.

ولفت الدليل ، إلى ضرورة تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ على الحالة الصحية العامة.

وأشار الدليل الإرشادي ، إلى استخدام الأدوية التي تعالج الأعراض مثل أدوية الحساسية وخافض الحرارة ويسمح فقط باستخدام الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)، ولا يسمح باستخدام الأسبرين والمسكنات غير الستيرودية خصوصا في الأطفال ، كما يجب معالجة العدوى البكتيرية الثانوية وفقا لبروتوكولات العلاج بمضادات البكتيريا.

وأكدت وزارة الصحة في دليلها الذي وزعته على المستشفيات ومنافذ الحجر الصحي ، أنه لا يوجد حاليا علاج محدد متاح لجدري القردة، ولكن يتم علاج كل حالة وفقا للوضع الإكلينيكي ولتقييم الطبيب المعالج، ويمكن أن تساعد الأدوية المضادة للفيروسات، لكن لم تتم دراستها بصورة واضحة حتى الآن.

وكانت وزارة الصحة والسكان ، قد اعلنت فى وقت سابق ،عدم رصد أي حالات  لـ«جدرى القرود» في مصر، مؤكداً العمل ضمن خطة احترازية استباقية لترصد المرض.

وأكدت الوزارة، على توافر الكواشف المعملية الخاصة بتشخيص مرض جدرى القرود ، بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان، فضلاً عن تدريب الكوادر الطبية ومسؤولي الترصد بالمحافظات على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

2022_6_2_23_39_52_465
2022_6_2_23_39_52_465