الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

على غرار كورونا.. إنفلونزا الطماطم تهدد العالم

على غرار كورونا.. إنفلونزا الطماطم تهدد العالم

أنفلونزا الطماطم
أنفلونزا الطماطم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لم ينتهي العالم من ويلات فيروس كورونا المستجد (كوفيد١٩)،  والدمار الذي تركه خلفه في العالم، حتى ظهر فيروس جديد يدعى جدري القرود يترك الأبواب ويتسلل إلى الأبدان، والذي أصاب 19 دولة حول العالم حتى الآن، ووصلت الإصابات التي نشبت عنه إلى حوالي 205 إصابات، إلا أنه ظهر خلال الأيام الماضية فيروس جديد يحمل اسم “إنفلونزا الطماطم”، في الهند، والذي أثار جدلا واسعا ومخاوف كبيرة بين المواطنين. 
السلطات الهندية كشفت عن ظهور 26 حالة إصابة بمرض إنفلونزا الطماطم، حيث بدأ انتشار الفيروس في ولاية أوديشا وانتقل إلى بعض الولايات الأخرى.
وكشفت التقديرات الأولية أن فيروس أنفلونزا الطماطم يصيب الأطفال ويتسبب في طفح جلدي وارتفاع في درجات الحرارة، إلا أنه لم يثبت أن أصاب البالغين حتى الان، وقد ظهر بداية الشهر الجاري في بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها "كيرلا".

يعرف مرض إنفلونزا الطماطم بهذا الاسم نظرًا للون الحبوب التي تظهر على جلد المريض والتي تشبه لون نبات الطماطم.

وتتمثل أعراضه في ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر، وطفح الجلد، وتهيج الجلد، وارتفاع فى درجة الحرارة، وحدوث جفاف الجسم، وظهور  آلام الجسم، كما ينتج عنه تورم المفاصل، وحدوث غثيان، وتقيؤ، ومغص وسعال، وعطس، وسيلان الأنف.

أما عن درجة انتقال العدوى بفيروس إنفلونزا الطماطم، قال الخبراء إنه معدي ويجب إبقاء المصابين فى عزلة من 5 لـ7 أيام لسرعة انتشارها من شخص لآخر

كما أنه لا يوجد حاليًا علاج محدد لأنفلونزا الطماطم، ولذلك لا يمكن السيطرة على هذا المرض إلا من خلال الأعراض، وللحد من فرص الإصابة عليك تجنب الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب.