الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

اليابان: ارتفاع أسعار المواد الخام يهدد بتعطيل التعافي الاقتصادي ما بعد كورونا

وزير المالية الياباني
وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حذر وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، من أن ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا يهدد بتعطيل التعافي الاقتصادي لليابان من تداعيات فيروس كورونا "كوفيد-19".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها سوزوكي عقب رفع مشروع قانون أمام البرلمان لإقرار ميزانية إضافية لمكافحة التضخم، ونقلتها وكالة أنباء كيودو اليابانية الرسمية، اليوم الأربعاء.

وقال سوزوكي، في هذا الشأن: إن حالة عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية ازدادت في ضوء زعزعة استقرار الأسعار وإمدادات النفط الخام والحبوب"، موضحا الحاجة الملحة لسن الميزانية الإضافية البالغة 2.7 تريليون ين ياباني (21 مليار دولار) للسنة المالية التي بدأت في أبريل الماضي.

ومن المنتظر أن يتم استخدام الميزانية لتمويل جزء من حزمة إغاثة بقيمة 6.2 تريليون ين تم إقرارها في أواخر أبريل، وتهدف الحكومة إلى تأمين تمريرها البرلماني خلال هذا الشهر.

كما خصصت اليابان ما يقرب من 1.2 تريليون ين لتمديد برنامج الدعم الحالي لتجار النفط بالجملة حتى نهاية سبتمبر لخفض أسعار التجزئة للبنزين.

وقررت الحكومة اليابانية أيضا استخدام حوالي 1.5 تريليون ين من أموالها الاحتياطية لتنفيذ تدابير في حزمة الإغاثة، مثل المنح النقدية بقيمة 50 ألف ين لكل طفل للأسر ذات الدخل المنخفض، على أن يتم تجديد نفس المبلغ تقريبًا بالميزانية التكميلية.

وتشمل الميزانية القياسية التي أقرتها اليابان للسنة المالية 2022 بقيمة 107.60 تريليون ين، تخصيص 5.5 تريليون ين في الأموال الاحتياطية لمواجهة جائحة "كوفيد-19" وأغراض طارئة أخرى.