الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

إثيوبيا تعترض على إدراج آبي أحمد بقائمة التايم الأمريكية

 رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أبدت إثيوبيا اعتراضها على إدارج رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في قائمة مجلة "التايم" الأمريكية، لأكثر مائة شخصة مؤثرة في العالم خلال عام 2022.

وجاء الاعتراض الإثيوبي الصادر من مكتب آبي أحمد، موجها إلى المجلة الأمريكية، بسبب الصورة والصيغة التي تحدثت بها "التايم" عن رئيس الوزراء الإثيوبي، حيث أبرزت قراره بشن حرب على إقليم تيجراي الواقع شمال إثيوبيا في مستهل نوفمبر من عام 2020، بالاشتراك مع الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي، وميليشيات الأمهرة. 

وقالت مجلة التايم الأمريكية إن معاهدة السلام التي أبرمها رئيس الوزراء الإثيوبي مع إريتريا "زرعت بذور حرب أهلية إثيوبية"، موضحة أن آبي أحمد، شن جنبا إلى جنب مع زعيم إريتريا، حملة عسكرية ضد قادة جبهة تحرير شعب تيجراي.

وفي رسالة إلى المجلة الأمريكية، قال مكتب السيد أبي إنهم فوجئوا من الطريقة التي تم بها تمثيله وكذلك تصوير من بدأ الحرب الأهلية في البلاد، وأنه يعد "اغتيال للشخصية" وترديد لرواية جبهة تحرير شعب تيجراي وفق تعبير مكتب آبي أحمد.

وبدأ الصراع في إثيوبيا في 4 نوفمبر 2020 عندما أمر آبي أحمد بشن هجوم عسكري على إقليم تيجراي، وتسببت الحرب في أزمة إنسانية مروعة ونزح عشرات الآلاف من التيجراي، إلى السودان هربا من القتل والاغتصاب الذي مارسه الجيش الإثيوبي والإريتري وميليشيات الأمهرة، ضدهم، في الوقت الذي وصفهم رئيس الوزراء بالسرطان والأعشاب التي يحب اقتلاعها.