الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

الصحراء تتحول لأراضي خضراء.. وزير الزراعة: نستهدف استصلاح 2.2 مليون فدان جديدة.. ونقيب الفلاحين: طفرة كبيرة بفضل الجهود المبذولة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تسعى وزارة الزراعة والحكومة في الفترة المقبلة لتوفير المحاصيل الاستراتيجية وزيادة الصادرات وتقليل الواردات الي جانب زيادة المساحات الزراعية لزيادة الإنتاج حيث قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الزراعة، إن الدولة حريصة على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

 

السيد القصير، وزير الزراعة

وأضاف  السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الزراعة خلال تصريحات تلفزيونيةً، أن مشروعات التوسع الزراعي الأفقي المخرج للأمن الغذائي.

وتابع وزير الزارعة: «إننا نستهدف استصلاح وزراعة قرابة 2.2 مليون فدان جديدة من الأراضي الزراعية»، متابعا: «لو لم يكن لدينا تلك المشروعات الضخمة من الزراعات كنا سنعاني».

وأكد القصير أن هناك دول كبرى تفرض قيود على شعوبها لشراء المنتجات، فيما تشهد مصر توافر جميع السلع ولا توجد أي مشاكل، مضيفا أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي سيزيد من قدرات مصر الزراعية.

وأشار وزير الزراعة إلى وجود جهود كبيرة يتم بذلها في مشروع مستقبل مصر الزراعي، ولجأت إلى بدائل كثيرة لزراعة المشروعات القومية، موضحا أن حصة المياه في مصر لم تتغير منذ عهد محمد علي ولجأت الدولة إلى بدائل كثيرة لزراعة المشروعات القومية.

واستطرد السيد القصير أن الدولة نجحت في تحويل الصحراء إلى أراضي خضراء، كما يتم العمل على استصلاح ما بين 3 إلى 4 مليون فدان لزيادة الإنتاجية.

وشدد على أن نسبة الإهدار في المشروعات الزراعية الجديدة قليلة جدا، كما أن استخدام الميكنة الحديثة في الزراعات لمراقبة المحصول.

وذكر وزير الزرعة أنه يتم الاعتماد على الأصناف الجديدة في الزراعة مثل أصناف سخا 95 وجيزة 171، وسيتم التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة لزيادة الإنتاجية. 

حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين

وفي هذا السياق قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن استصلاح الأراضي الزراعية وزيادتها خطوه جيدة للغاية لزيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية والاعتماد علي المنتج المحلى، موضحًا أن زيادة المساحات الزراعية سيعمل بشكل كبير علي زيادة الصادرات وتقليل الواردات الي جانب زيادة فرص العمل وتقليل نسب البطالة. 

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة "للبوابة نيوز"، أن مصر لديها إمكانيات كبيرة في مجال الزراعة يجب استغلالها داخليا وخارجيا بعمل بروتوكولات واتفاقيات مع الدول الخارجية باستيراد معدات جديدة للزراعة مؤكدا أن تلك الخطوة ستعمل بشكل كبير علي تحسين المحاصيل الزراعية وزيادتها باضعاف النسب الموجودة في الوقت الحالي.

الدكتور جمال صيام خبير الاقتصاد الزراعي

 

وفي نفس السياق قال الدكتور جمال صيام خبير الاقتصاد الزراعي، إن قطاع الزراعة يعد من أهم القطاعات الموجودة في مصر بفضل الجهود المبذولة من الدولة في تلك القطاع خاصة زيادة المحاصيل الزراعية والاعتماد بشكل كبير على الصادرات الزراعية، وتابع صيام أن زيادة المساحات الزراعية في الفترة القادمة ستكون مهمة للغاية للنهوض بالاقتصاد الزراعية وزيادة الواردات في الفترة المقبلة. 

وأضاف صيام في تصريحاته "للبوابة نيوز"، يجب أن يكون هناك خطوات جادة وفعالة من قبل وزارة الزراعة في الاعتماد علي الزراعة التعاقدية والاهتمام بالمحاصيل التي يوجد لدينا عجز فيها من الحبوب الزراعية مثل محصول القمح والذرة والارز والذرة وغيرهما من المحاصيل التي تستورد منهما مصر كميات كبيرة من الخارج.