الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

معيط: مصر تحقق معدل نمو 6 % بنهاية العام المالى الجاري

معيط
معيط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر كانت ضمن الدول التي حافظت علي معدلات نمو جيدة خلال أزمة جائحة كورونا، مشيرا إلي أنه من المتوقع استمرار التحسن بتحقيق معدل نمو من 5.7% إلى 6% مع نهاية العام المالى الجاري، والوصول بمعدل العجز الكلى إلى 6.1% وتحقيق فائض أولى يترواح مابين 1.2% إلى 1.3% كما انه من المتوقع الوصول إلى نسبة دين اجهزة الموازنة إلى 85% من الناتج المحلى الاجمالي مع نهاية يونيو المقبل.

واضاف معيط خلال المؤتمر الدولى حول فرص التمويل البديل الذي عقد اليوم الاثنين، أننا نعمل على وضع مصر على خريطة التمويل المستدامة فى الاقتصاد الاخضر، متوقعا أن يتم طرح اول صكوك سيادية خلال الربع الثانى من العام الجاري. 
وتابع معيط ،إن مصر نجحت فى طرح أول إصدار فى السوق اليابانية بالاضافة إلى طرح سندات مصرية بالسوق الصينى بالاضافة الى نجاح مصر فى الانضمام الى مؤشر جى . بى . مورجان والتى اعطت ثقة كبيرة للمستثمرين الاجانب بالاضافة انضمام مصر إلى موشر  جى . بى . مورجان  للبيئة والحوكمة

وعن مؤشرات العام المالى الجديد اوضح معيط، ارتفاع  المصروفات لتصل إلى 2.07 تريليون جنيه والوصول  بالايرادات 1.52 تريليون جنيه كما تم تخصيص 400 مليار جنيه للاجور والمعاشات
وتم تخصيص  376 مليار جنيه للاستثمارات العامة وتخصيص 50% للمشروعات الصديقة للبيئة.
وأكد معيط، أننا نستهدف الوصول بتحقيق فائض اولى بنسبة 1.5 % ووضع الدين العام على مسار نزول للوصول بنسبة لأقل من 75٪ من الناتج المحلي خلال الأربع سنوات المقبلة. 
كما اعلن محمد معيط، وزير المالية، عقد مؤتمر يضم وزراء المالية والتخطيط والبيئة الافارقة وذلك خلال الفترة من 7-9 سبتمبر المقبل لمناقشة قضايا التغير المناخي ومدي تأثر القارة الافريقية بتلك التغيرات وذلك كمؤتمر تحضري يسبق قمة المناخ cop 27.