الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

بايدن يهنئ ألبانيزي ويؤكد عزمه على تقوية التحالف الأمريكي الأسترالي

جو بايدن
جو بايدن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

هنأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رئيس الوزراء الأسترالي المنتخب، أنتوني ألبانيزي، على فوزه في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، وأكد عزمه على العمل بشكل وثيق مع الحكومة الأسترالية الجديدة من أجل تقوية التحالف الثنائي، وذلك خلال اتصال هاتفي.
وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض،اليوم الأحد، أن بايدن تحدث مع ألبانيزي لتهنئته على انتخابه ليكون رئيس وزراء أستراليا الـ 31.. وأضاف البيان: "أعاد الرئيس بايدن التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالتحالف الأمريكي الأسترالي وعزمه على العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة لجعله أكثر قوة".
وأعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره العميق لما وصفه بـ"الالتزام المبكر بالتحالف" من جانب رئيس الوزراء الأسترالي المنتخب، "الذي انعكس في قراره بالسفر على الفور تقريبًا إلى طوكيو لحضور قمة "كواد" - وهي فرصة حيوية لتبادل وجهات النظر ومواصلة دفع التعاون العملي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". 
وعبر بايدن عن تطلعه إلى إقامة شراكة وثيقة بين الإدارتين من شأنها أن تعود بالنفع على الشعبين الأمريكي والأسترالي والعالم، بدءًا من الاجتماعات اللاحقة التي تنعقد في اليابان هذا الأسبوع، بحسب البيان.
وأُعلن أمس السبت فوز حزب العمال الأسترالي المعارض، بزعامة أنتوني ألبانيزي، في الانتخابات التشريعية، لينهي بذلك 9 سنوات من حكم المحافظين للبلاد.
وفي خطاب النصر، قال ألبانيزي إنه سيؤدي اليمين الدستورية صباح يوم الاثنين، ليسافر هو ووزير الخارجية إلى طوكيو في اليوم التالي لحضور اجتماع زعماء مجموعة الحوار الأمني الرباعي (كواد)، والتي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان.
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية رد الرئيس الأمريكي جو بايدن على سؤال من أحد الصحفيين أثناء تواجده في (سول) عاصمة كوريا الجنوبية عما إذا كان لديه رسالة إلى كيم.
وقال الرئيس الأمريكي، خلال زيارته الآسيوية، اليوم الأحد، إنه يبعث رسالة مختصرة للزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون مفادها: "مرحبا... انتهي".
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريح بايدن بعد يوم واحد من تعلقياته بشأن احتمالية لقائه مع كيم إذا تبين أن زعيم كوريا الشمالية يرحب به بشكل صادق وجدي ليتناقشا حول برنامج بيونج يانج النووي.
وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن الترسانة النووية لكوريا الشمالية هي محور التوترات المتزايدة بين واشنطن وبيونج يانج، موضحة أنه ليس من المعتاد أن يجتمع رؤساء الولايات المتحدة مع زعيم كوريا الشمالية، لكن الرئيس السابق ترامب تصدر عناوين الصحف خلال فترة توليه الرئاسة الأمريكية عندما التقى بكيم 3 مرات، لكن محاولاته لم تنجح فيما يتعلق بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وذكرت الصحيفة أن إدارة جو بايدن تستعد الآن لاحتمالية إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا أو إجراء تجربة نووية أثناء سفر بايدن عبر آسيا.
من جانبه، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الأسبوع الماضي، إن مثل هذه الحالة كانت احتمالية حقيقية أثناء رحلة بايدن أو على مقربة منها.
يذكر أن الرئيس الأمريكي انطلق في رحلة إلى آسيا يوم /الخميس/ الماضي في أول زيارة له للمنطقة خلال فترة رئاسته.