الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

شعبة محاجر القاهرة: بروتوكول تعاون لتحويل "شق التعبان" لمنطقة صناعية خضراء

شعبة المحاجر
شعبة المحاجر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة عقدت بروتوكول تعاون مع  كلية الدراسات البيئية تحت رعاية غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لتحويل منطقة شق التعبان لتصبح أول منطقة صناعية خضراء.
وأضاف عارف، أن شعبة المحاجر والرخام  بغرفة القاهرة التجارية قامت بالتعاون مع كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بزيارة منطقة شق الثعبان والمصانع المتواجدة بها، لدراسة كيفية حل مشكلات التلوث بالمنطقة، وتحويل المنطقة إلى بيئة صالحة للعمل ووضعها كمدينة خضراء في ظل مخطط الدوله لتغيير مناخ مصر، تحت شعار "الاستراتيجية الوطنيه لتغيير مناخ مصر" .
وأشار رئيس الشعبة، إلي أن منطقة شق التعبان ستكون من أوئل المناطق الصناعية التي تتجه نحو التحول للاقتصاد الأخضر في مصر، لافتا في الوقت نفسه النظر إلي أن الفرص التصدرية والتصنيعة ستكون معتمدة عالميا علي الصناعات التي تعمل بنظم بيئة ولا تلوث المناخ، وسيكون لهذه الصناعات الأولوية في التصدرية وكذلك الاسواق المحلية، فضلا عن ان العالم كله الآن يتجه نحو الاقتصاد الاخضر المتوافق مع البيئة.
وأوضح أن الشعبة ووفد كلية الدراسات البيئة قامت بزيارة منطقة شق التعبان وقياس نسبة التلوث السمعي والتلوث في الهواء، وتم أخذ عينات من المياه المستخدمة، ومخرجات النشر (مخلفات التصنيع)، وذلك لتقديم ملف كامل لحلول شقة الثعبان وعرضه على الاتحاد الأوروبي لمساعدة المنطقة في التغلب علي هذه المشكلات وتحويلها لمنطقة صناعية خضراء.

وقالت أ.د. نهى سمير دنيا، عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، إنه في إطار الجهود المستمرة للكلية التي تخدم المجتمع والتنمية المستدامة التصاقا للجهود البيئية لجامعة عين شمس في التحضير لمؤتمر الأطراف cop 27  تعقد إدارة الكلية الدورة التطبيقية لعام 2022 والتى ألقت الكلمة الافتتاحية لها من أرض الواقع في المدينة الصناعية لصناعة الرخام و الجرانيت ( مدينة شق التعبان الصناعية) عميدة الكلية الأستاذ الدكتوة نهي سمير دنيا بالاشتراك مع رئيس شعبة صناعة الرخام و الجرانيت ا. محمد عارف بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، إن  مدينة شق التعبان الصناعية تحتوي على  3500 مصنع من المصانع المختلفة لصناعة الرخام والجرانيت والمستلزمات الصناعية التي تخدم هذه الصناعة الحيوية .
واكدت أ.د. نهى سمير، حرص إدارة الكلية للمتابعة الميدانية لمصادر التلوث فى هذه المنطقة الصناعية الهامة التي تعد في قلب القاهرة الكبرى حيث المخاطر الجسيمة التي يجب الانتباه اليها عليها من خلال الدور المجتمعي الذي تقوم به الكلية ولا يخفى على احد انتشار الأتربة والجزيئات الدقيقة التى تؤثر على صحة الإنسان والسكان في هذه المنطقة.
واوضحت أنه سوف يتم خلال الدورة التي تعقد على مدار خمسة عشر يوما الرصد البيئي وتقييم الأثار البيئية الناتجة عن نشاطات هذه المصانع وأيضا الوقوف على المشاكل البيئية التي يمكن أن تساعد بها الكلية من خبرات و استشارات بيئة بشكل مجاني لأصحاب هذه المصانع ودفعه نحو الصناعة الخضراء وحيث تعلم إدارة الكلية جيدا أن هذا الموضوع الشائك و لا بد من المساعدة فى تحويل هذه المنطقة إلى منطقة صناعية خضراء وتحويلها من مصدر التلوث إلى منطقة جذب الاستثمار الاخضر .
واضافت أن هذه الزيارة الميدانية تعتبر جزء من مجموعة من الإجراءات والأنشطة الأخرى التي تقوم بها الكلية في طريقها للعبدور حيوي يخدم أهداف الجامعة نحو التجهيز لمؤتمر الأطراف القادم شرم الشيخ رقم 27 تتم هذه الدورة برعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون تنمية خدمة المجتمع وتنمية البيئة وفي حضور وكيل الكلية لشئون العليا والبحث العلمي الدكتورة ريهام رفعت ومنسق الفني للدورة الدكتور أحمد ماهر.