الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

25 مليون دولار من "الأوروبي لإعادة الإعمار" للبنك المصري لتنمية الصادرات

.
.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، زيادة دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال حزمة تمويلية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي يقدمها إلى البنك المصرى لتنمية الصادرات. 

وفي إطار هذا التعاون الأول بين البنكين، يوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حزمة تمويلية غير ملتزم بها ومتعددة العملات بسقف 10 ملايين دولار وذلك في إطار برنامج تيسير التجارة لتابع له. وسيساعد هذا السقف في إصدار ضمانات لصالح البنوك الدولية المعززة لدعم أدوات تمويل التجارة الصادرة عن البنك المصري لتنمية الصادرات ولتوفير سلف نقدية لتمويل القروض التجارية للشركات الخاصة لتمويل أنشطة ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد وتسويق البضائع المستوردة محلياً.

وتتضمن حزمة التمويل التي يقدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كذلك قرضين كبيرين غير مضمونين يصل مجموعهما إلى 15 مليون دولار أمريكي. تصل قيمة القرض الأول إلى 5 ملايين دولار أمريكي ويأتي في إطار برنامج دعم سيدات الأعمال ومن شأنه مساعدة البنك المصري لتنمية الصادرات على تقديم القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها نساء في مصر. وسيحصل موظفو البنك المصري لتنمية الصادرات كذلك على فرص للتدريب وبناء القدرات لتقديم خدمات أفضل لتلبية الاحتياجات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها نساء. وبالإضافة إلى التمويل، ستتلقى المستفيدات من البرنامج أيضاً التدريب والنصائح والإرشادات لإدارة وتوسيع أعمالهن بنجاح من خلال برنامج البنك الأوروبى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي إطار القرض المقدم لبرنامج المرأة في الأعمال، ستوفر مبادرة الاتحاد الأوروبي التمويل اللازم لتقاسم المخاطر.

أما القرض الثاني، والذي تصل قيمته إلى 10 ملايين دولار أمريكي، فسيتم تقديمه للشركات الصغيرة والمتوسطة التابعة للقطاع المصري الخاص والتي تعاني من محدودية فرص حصولها على التمويل.

ووقّع الاتفاقية في القاهرة كل منهايكة هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والسيد أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات.

تأسس البنك المصري لتنمية الصادرات عام 1983 بهدف أساسي يتمثل في دعم قطاع الصادرات الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية في مصر. وتم تحويل البنك لاحقاً إلى بنك تجاري كامل يقدم خدماته للعملاء من الشركات والأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ومصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك أكثر من 8.9 مليار يورو في 146 مشروعاً في البلاد.