الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

توقعات برفع سعر الفائدة بـ175 نقطة في اجتماع الغد

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

توقع استطلاع أجرته "رويترز" أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة للإيداع لليلة واحدة 175 نقطة أساس، غداً الخميس، بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة وارتفاع أسعار واردات السلع الأساسية بسبب أزمة أوكرانيا.

وأشار الاستطلاع الذي شمل 18 محللاً إلى رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع إلى 11%، في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية الذي سيجري غداً الخميس، وتوقعوا رفع فائدة الإقراض بمتوسط 200 نقطة أساس إلى 12.25%.

وكان قد تم رفع البنك أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ في 21 مارس الماضي، وأرجع ذلك إلى الضغوط التضخمية العالمية التي فاقمتها الحرب في أوكرانيا، وذلك بعد أن أبقاها دون تغيير 18 شهراً تقريباً.

وقال محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في هيرميس، إن قراءة التضخم التي فاقت التوقعات، بالإضافة إلى زيادة ميل مجلس الاحتياطي الاتحادي للتشديد من المرجح أن تدفع البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة.

وقال باسكال ديفو من "بي إن بي باريبا"، إن من المرجح أيضاً أن يفضل البنك رفع أسعار الفائدة للحفاظ على جاذبية الأوراق المحلية للمستثمرين الأجانب، فيما قالت مونيت دوس من "إتش سي سكيوريتيز": نعتقد أن هذه الخطوة ضرورية في هذه المرحلة لدعم صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر.