الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

يسري عبدالله: "المناظرة" من المشاهد المركزية بمسلسل "جزيرة غمام"

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبد الله، إن مشهد المناظرة من المشاهد المركزية والدالة في مسلسل "جزيرة غمام"، مضيفًا: “أننا لسنا بازاء حوارات درامية بين الشخوص فحسب، ولكننا أمام رؤى متعارضة للعالم، أحدها مع التفسير الحرفي، ومع توظيف المقدس، والأخرى مع التأويل والفهم العميق للمعنى الإنساني الرحب للدين وتوسيع معنى المحبة بوصفها شرط الوجود”. 
وتابع عبد الله: يعد المشهد الختامي من مسلسل "جزيرة غمام" استخداما لتكنيك البناء الدائري، حيث يحل "عرفات" محل الشيخ "مدين"، وقد صار له مريدون ثلاثة كما كان شيخه ويوصي لهم بوصيته مثلما اوصي شيخه من قبل، في مشهد يفضي إلى توالد الحياة وديناميكيتها وصراعها الأبدي بين الخير والشر ممثلا في خلدون الذي يحيلك على كل مجرم خبيث.

جاء ذلك خلال ندوة مناقشة "جزيرة غمام" بمكتبة خالد محي الدين في حزب التجمع الوطني، بحضور الكاتب عبد الرحيم كمال، 
وتأتي دراما "جزيرة غمام" بعد سلسلة من الأعمال الدرامية المهمة للكاتب عبدالرحيم كمال، من بينها: "الرحايا حجر القلوب، ودهشة، وونوس، والخواجة عبدالقادر، وشيخ العرب همام، والقاهرة كابول، وغيرها.
وعبدالرحيم كمال له أيضا عدد من الأعمال السردية المتميزة من أهمها: "المجنونة " الرحلة إلى الدانمارك وبلاد أخرى"، و"بواب الحانة"، و"أبناء حورة"، و"أنا وانت وجنة وشهد"، و"قصص بحجم القلب"، فضلا عن كتابين في الحكي الصوفي هما: "ظل ممدود"، و"منطق الظل"، ومسرحية "صاحب الوردة".

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".