الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

معدل البطالة يتراجع إلى 7.2% خلال الربع الأول من 2022.. وخبراء يطالبون بمواجهة الزيادة السكنية وإنشاء مصانع جديدة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تراجع معدل البطالة عن العام الماضي بنسب ضئيلة حيث أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس نتائج بحث القوى العاملة للربع الأول (يناير - مارس) لعام 2022، حيث بلغ معدل البطالة 7،2٪ من إجمالي قـــوة العمل مقابل 7،4٪  فى الربع السابق من عام 2021 بإنخفاض قدره 0.2 ٪ عن  كلا من الربع  السابق والربع  المماثل من العام السابق.

 

أولًا: قوة العمل (وتشمل المشتغلون والمتعطلون):

سجل تقدير حجم قوة العمل 29،895 مليون فرد مقابل 29،653 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع  مقدارها 0.8٪  وقد بلغت قوة العمل فى الحضر 13،170 مليون فرد بينما بلغت فى الريف 16،725 مليون فرد. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور24،670 مليون فرد بينما بلغت للإناث 5،225 مليون فرد.

ويرجع سبب ذلك الارتفاع الي ارتفاع أعداد المشتغلين بمقدار 297 ألف مشتغل خلال الربع الحالى عن الربع السابق وإنخفاض المتعطلين بمقدار (55) ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار (242) ألف فرد.

ثانيا: المتعطلون:

سجل عدد المتعطلين 2،145 مليون متعطل بنسبة 7،2٪ من  إجمالى قوة العمل (1،220مليون ذكور،925 ألف إناث) مـقـابـل 2،200مليون متعطل فى الربع الرابع 2021 بإنخفاض قدره (55) ألف متعطل  بنسبة  2،5٪، وبإنخفاض  قدره  10  ألاف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0،5٪.

الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي

و قال الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي. إن السبب الرئيسي في زيادة نسب البطالة وارتفاعها بنسب كبيرة للغاية خلال العشر سنوات الأخيرة يرجع الي الزيادة السكانية وارتفاعها بنسب مبالغ فيها مما أثر بالسلب على سوق العمل والأزمة السكانية. 

وأضاف صادق في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، أنه لابد أنن يكون هناك حلول سريعة للزيادة السكانية للقضاء على المشاكل التي تأتي بسببها مثل البطالة والأزمة السكانية وغيرهما من المشاكل العديد التي تسببها الزيادة السكانية. 

وطالب صادق، بأن يكون هناك دور لرجال الدين سواء الكنيسة أو الأزهر لتوعية المواطنين من مشاكل الزيادة السكانية وحسهم علي انجاب طفل او طفلين ليكون لهم فرص افصل في الحياة من تعليم او او صحة او عمل أو خلافة. 

الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن الحل الأمثل للقضاء على نسب البطالة وجود مصانع وشركات جديدة تحت اشرف الدولة بعيدا عن القطاع الخاص، موضحًا أن تلك المصانع ستعمل بشكل كبير علي تقليل نسب البطالة وإيجاد فرص عمل عديدة للشباب في ظل الحالة الاقتصادية التي نمر بها. 

وأضاف الشافعي في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، أن تقليل نسب البطالة عن العام الماضي يرجع إلى انخفاض أعداد كورونا عن الماضى موضحًا أن تلك الخطوة مهمة للغاية يجب استغلالها لتقليل نسب البطالة أكثر من ذلك مؤكدا أن تلك الخطوة ستصب في صالح الجميع من زيادة إنتاج وتحقيق اكتفاء ذاتي.