الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

القاهرة للدراسات: 6.4 تريليون جنيه حجم التجارة الإليكترونية في مصر عام 2022

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم السيد -الخبير الاقتصادي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن اصدار تراخيص بنوك رقمية في مصر، في ظل تزايد  حجم التعاملات الإلكترونية بالسوق المصرية الذي ارتفع إلى أكثر من 6.4 تريليون جنيه فى 2022، مقابل 4.2 تريليون جنيه في 2020، كما أن إجمالي حجم التعاملات عبر تطبيق "انستاباي" للتحويل بين البنوك سجلت نحو ملياري جنيه بعدد معاملات بلغت 500 ألف معاملة منذ إطلاق التطبيق رسميا في مارس الماضي.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن عدد نقاط البيع الإلكترونية في مصر بلغ نحو 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، وتخطت ماكينات الصراف الآلي 19 ألف ماكينة منتشرة في جميع أنحاء مصر .

وأوضح رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن هناك زياد  كبيرة فى حجم المدفوعات الإلكترونية والدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية والهاتف المحمول، وذلك مع زيادة أعداد شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة. والتي تزايدت إعدادها بشكل هائل خلال سنوات قليلة، لتصل  أعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية  من شركتين خلال عام 2014؛ لتصل إلى 112 شركة خلال العام  الجاري  . 

وأكد “السيد”، أن توجه البنك المركزي المصري مؤخرا الي  طرح رخصة البنوك الرقمية بالسوق المصرية خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، والبداية بطرح  5 بنوك للحصول على رخصة بنك رقمي وهم (بنك مصر و4 بنوك أخرى عربية وخاصة) وبالتالي تكون مصر ثالث دولة عربية لديها بنوك رقمية
وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة وتوجه الدولة للشمول المالي وتقليل التعامل النقدي وسداد كافة المستحقات عن طريق الدفع الاليكتروني، مما يكون له اثر ايجابي في محاربة الاقتصاد غير الرسمي وضمه تحت مظلة الاقتصاد الرسمى للدولة.