رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

مدير عام فيزا مصر لـ «البوابة نيوز»: مبادرة «في كل مكان» مسابقة عالمية تهدف لحفز الابتكار.. وندعو الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا المالية والدفع في مصر للمشاركة بعرض منتجاتهم

ملاك البابا: لدينا خطة طموح نحو التحول الرقمي والشمول المالي ومهمتنا توظيف الابتكار لتحقيق هذا الهدف

ملاك البابا مدير
ملاك البابا مدير عام شركة فيزا فى مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

قالت ملاك البابا مدير عام شركة «فيزا» العالمية بمصر، إن الشركة تعمل في السوق المصري بمفهوم الشريك الاستراتيجي للدولة المصرية في خطتها نحو التحول الرقمي والشمول المالي، ومهمتنا توظيف الابتكار لتحقيق هذا الهدف، وعندما أتحدث عن الشمول المالي هنا أقصد وصول التكنولوجيا المالية لكل فرد من المجتمع من الشباب والمسنين والسيدات في جميع الطبقات الاجتماعية والوظائف وغيرهم من فئات المجتمع بجميع محافظات مصر اللي يشكلوا قاعدة الهرم. وهنا يلعب "fintech" دور كبير ومهم لما يساهموا في إيجاد حلول للمشاكل اليومية اللي بيعاني منها الفرد وتلبية احتياجات كل هذه الفئات.
وأشارت البابا في حوارها للبوابة نيوز، إلى أن مبادرة «فيزا في كل مكان» بمثابة برنامج ومسابقة عالمية تهدف لحفز الابتكار، وتدعو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والدفع في مصر للمشاركة بعرض منتجاتها وحلولها المبتكرة ، مع حصول المتأهلين للتصفيات النهائية على فرصة للتعرف المباشر على ممثلين لجهات رئيسية معنية بمجال التكنولوجيا المالية في قطاعات البنوك، والتجارة ، والاستثمار الجريء، والقطاعات الحكومية، وذلك بهدف تعزيز وتقديم الابتكارات والمنتجات والحلول التي تربط المستهلكين والشركات والمؤسسات المالية والحكومات ودعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

وإلى نص الحوار …. 

 

-أعلنت فيزا مؤخرا عن مبادرة " فيزا في كل مكان" فما طبيعة هذه المبادرة؟
مبادرة Initiative Visa Everywhere  أو "فيزا في كل مكان" بالشراكة مع Fintech Egypt بمثابة برنامج ومسابقة عالمية تهدف لحفز الابتكار، وتدعو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والدفع في مصر للمشاركة بعرض منتجاتها وحلولها المبتكرة ، مع حصول المتأهلين للتصفيات النهائية على فرصة للتعرف المباشر على ممثلين لجهات رئيسية معنية بمجال التكنولوجيا المالية في قطاعات البنوك، والتجارة ، والاستثمار الجريء، والقطاعات الحكومية، وذلك بهدف تعزيز وتقديم الابتكارات والمنتجات والحلول التي تربط المستهلكين والشركات والمؤسسات المالية والحكومات ودعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.
هذا وسوف يحصل الفائزون في المسابقة على جوائز مالية وفرصة الدخول في شراكة مع علامة تجارية عالمية وموثوقة مثل فيزا.
وقد قامت فيزا بإطلاق هذه المبادرة في إطار مهمتها لدعم الابتكار وتحقيق الدمج والشمول المالي وربط العالم من خلال شبكة الدفع الرقمية الأكثر ابتكارا وموثوقية وأماناً.

 

 

- ما الهدف الرئيسي لهذه المبادرة؟ ولماذا طرحتها شركة فيزا؟
تعمل شركة فيزا في السوق المصري بمفهوم الشريك الاستراتيجي للدولة المصرية في خطتها نحو التحول الرقمي والشمول المالي، ومهمتنا في فيزا هي توظيف الابتكار لدينا لتحقيق هذا الهدف، وعندما اتحدث عن الشمول المالي هنا أقصد وصول التكنولوجيا المالية لكل فرد من المجتمع من الشباب والمسنين والسيدات في جميع الطبقات الاجتماعية والوظائف وغيرهم من فئات المجتمع بجميع محافظات مصر اللي يشكلوا قاعدة الهرم. وهنا fintech يلعب دور كبير ومهم لما يساهموا في ايجاد حلول للمشاكل اليومية اللي بيعاني منها الفرد وتلبية احتياجات كل هذه الفئات. 
وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام فيزا الشركة الرائدة عالمياً في المدفوعات الرقمية تجاه السوق المصري. 
وتهدف مبادرة Initiative Visa Everywhere  في المقام الأول إلى دعم الشركات الناشئة ومساعدتها على فتح فرص جديدة عن طريق العمل على توفير منصة عالمية لهذه الشركات لعرض حلولها الرائدة بالإضافة الي تقديم عدد من الجوائز المالية المقدمة للمراكز الاولي في المسابقة، حيث تحصل 3 شركات مصرية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية وخدمات الدفع على جوائز نقدية مجموعها 70,000 دولار ، للمراكز الثلاثة الاولي، وذلك استمرارا لدعم رواد الأعمال المبتكرين وشركات التكنولوجيا المالية والمدفوعات الناشئة


- متى سيتم الإعلان عن الفائزين في هذه المسابقة؟
الموعد النهائي لاستقبال الطلبات من المشاركين المصريين كان 12 ابريل، وستنظم النهائيات لمصر في12 مايو المقبل. وبالإضافة إلى استلام الجائزة المالية، سيضمن الفائز الحصول على مكان في المرحلة النهائية من المسابقة الإقليمية لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (CEMEA) يوم 8 يونيو للمنافسة على جوائز قيمتها الإجمالية 45,000 دولار (700,000 جنيه مصري). وسيتأهل الفائز الإقليمي عن المنطقة لخوض النهائيات العالمية في قطر في نوفمبر 2022 حيث سيتم منح جوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى 170,000 دولار (2,700,000 جنيه مصري).

 

- ما هو عدد المشاركات من الشركات في المبادرة؟
لقد فوجئنا وسعدنا جداً بعدد الشركات المتقدمة الذي فاق توقعاتنا حيث استقبلت المبادرة 274 طلبًا من الشركات للمشاركة في المبادرة منهم الكثير من الشركات المعروفة والبارزة، وهو عدد كبير جداً وأعلى بكثير مما توقعناه في البداية إذ كنا نتوقع بين 80 و 100 ، وهذا دليل على تواجد العديد من الأفكار المبتكرة والواعدة في مجال التكنولوجيا المالية. هذا وسوف يتم تصفية القائمة في 20 شركة من المتقدمين لاختيار الشركات الفائزة من قائمة ال20 شركة.

 

- من هم لجنة التحكيم في المسابقة وكيف تم اختيارهم؟
تتكون لجنة التحكيم من 5 أفراد هم خبراء في قطاع التكنولوجيا الرقمية والمالية وريادة الأعمال، وهم محمد عبد الرحمن رئيس سياسات وأنظمة الدفع بالبنك المركزي المصري، أيمن إسماعيل خبير دولي في ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية ويشغل حاليًا منصب رئيس عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال وأستاذ مشارك في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والمدير المؤسس لـ AUC Venture Lab و AUC Angels، وهو عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات الناشئة سريعة النمو في مجال التكنولوجيا المالية والتمويل الأصغر والخدمات اللوجستية، وأحمد نافع، الرئيس التنفيذي لشركة المصرية للمدفوعات الرقمية، وميرنا عارف المدير العام لشركة Microsoft Egypt، ، وأليكس ماكريا ، نائب الرئيس ، الابتكار والشراكات الرقمية العالمية بشركة فيزا.

 

- لماذا وقع الاختيار على مصر هذا العام للمشاركة في هذه المبادرة؟
تعد هذه المبادرة ضمن استراتيجية عمل فيزا في مصر والتي تركز على المساهمة في رقمنة الخدمات الحكومية بالتعاون مع الهيئات المعنية، حيث تتعاون فيزا بشكل وثيق مع الحكومة والبنك المركزي لدعم خطة التحول الرقمي في مصر، ودعم تحول مصر إلى مجتمع غير نقدي وتعزيز حوكمة المخاطر والابتكار الرقمي والأمن، علمًا بأننا قد استعرضنا ملامح تلك الاستراتيجية خلال النسخة الثانية من "مؤتمر مصر لأمن المدفوعات والحلول الرقمية".
وتم إطلاق مسابقة "فيزا في كل مكان " Initiative Visa Everywhere" 2022 هذا العام للمرة الاولي في مصر، ضمن بلدين فقط في المنطقة، تأكيداً على إيمان فيزا بالقدرات الواعدة لدى الشركات الناشئة في مصر والفرصة الكبيرة المتاحة أمامها للمساهمة في عملية التحول الرقمي والشمول المالي في البلاد. وتأتى المبادرة بالتعاون مع " فينتك إيجبت Fintech Egypt " التابعة للبنك المركزي المصري و هو تأكيد على دعم الدولة للتكنولوجيا المالية و ريادة مصر في هذا المجال في المنطقة في ظل السياسات واﻻجراءات المواتية من البنك المركزي المصري والهيئات اﻻقتصادية، ونسعى أن تتيح هذه الفرصة للشركات المشاركة فرصة ذهبية للاطلاع على المشهد العالمي للتكنولوجيا المالية والحلول اﻻبتكارية في مجال سداد المدفوعات.

 

 

- ماهي الخدمات والتقنيات الجديدة التي تساهم فيزا في تقديمها في العام الجديد؟

تعد فيزا أقدم شركة للمدفوعات الرقمية Fintech وتقدم العديد من التقنيات والخدمات الجديدة منها برنامج “المسار السريع للتقنية المالية” الخاص بفيزا Visa’s Fintech Fast Track Program. والذي يمكن شركات التكنولوجيا المالية من توسيع ابتكاراتها حول الادخار المالي البديل لتسريع الشمول المالي وتبني الدفع اللانقدي، وإطلاق خدمات ومنتجات جديدة لفئات غير مخدومة بدعم من حلول فيزا.
ومن خلال الانضمام إلى برنامج فيزا “فاست تراك” Fintech Fast Track من فيزا، تتاح للشركات القدرة على الوصول إلى شبكة شركاء فيزا المتنامية والخبراء الذين يمكنهم تقديم التوجيه لمساعدتهم على بدء العمل بأكثر الطرق فاعلية وبسرعة وأمان.
كما أننا أطلقنا برنامج Visa Ready التي توفر إمكانية الإعداد السلس للأعمال الجديدة، والوصول إلى منتجات Visa ، وأدوات الانتقال إلى السوق، حيث يساعد برنامج Visa Ready شركات التكنولوجيا على بناء وإطلاق حلول دفع تفي بمعايير Visa العالمية حول الأمان والفاعلية، وتمكّن الشركاء من تسريع نموهم من خلال توفير الإرشادات والاعتماد من فيزا.

كما تعتزم فيزا التعاون مع بنوك مصرية لإطلاق بنك رقمي لتقديم دعم الحلول الأساسية والرقمية لأول بنك رقمي في مصر وتأتي هذه الشراكات بهدف تهيئة البنية التكنولوجية اللازمة لإطلاق بنك رقمي (Digital first وإصدار الكروت. و نحن سعداء بشراكاتنا مع تطبيقات ستدخل قريبا على السوق المصري مثل شراكتنا مع ”Nexta” و" Klivvr” و هي شركات مصرية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والتي تطلق حلولا رقميًة ماليًة شاملة، هذا بالإضافة إلى شراكتنا مع أكبر شركات المحمول في مصر orange و هذا ضمن خطتنا للوصول لأكبر عدد من العملاء. و أطلقت فيزا أيضا مع الهيئة القومية للبريد  تطبيق "يالا" ، وذلك بالتعاون مع عدد من مقدمي الخدمات.
وتواصل فيزا دعم ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال التعاون والشراكة مع البنوك لجذب المزيد من رواد الأعمال إلى السوق وتمكينهم من إدارة أعمالهم بشكل أكثر كفاءة، والتكيُّف مع الطبيعة المتغيّرة للسوق، وبناءًا على الدعم الذي تقدمه VISA لرفع مستوى الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم من خلال حلول الأعمال المختلفة، سيسهم ذلك أيضًا في مزيد من الازدهار للشركات باستخدام منصات وحلول جديدة مثل: عملية الدفع المبسّطة وكذلك عملية قبول المدفوعات.

و تستمر فيزا من خلال العديد من الشراكات لتقديم منتجات وحلول مبتكرة لتوفير التسهيلات والمعاملات البنكية غير النقدية وتوفير حلول مبتكرة للمعاملات البنكية غير النقدية، حيث تتضمن طرح بطاقات فيزا الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر المختلفة، إضافة إلى بطاقات خاصة بمنصات التجارة الإلكترونية المرموقة.
بالإضافة إلى تقديم حلول وإمكانات رقمية في مجال المدفوعات، مع تعزيز ابتكارات التكنولوجيا المالية والحلول الرقمية بما يناسب احتياجات السوق المحلى لتقديم خدمات تتماشى مع الاتجاهات العالمية، سواء على مستوى الافراد أو الشركات.

 

 

- مع استعدادات الدولة المصرية لمؤتمر التغيرات المناخية COP27، ما هي أهم خطوات فيزا نحو الاستدامة؟
نحن ندرج الاستدامة في شراكاتنا ومبادراتنا، بدءًا من خيارات بطاقة الدفع المستدامة والمعاملة الواحدة لحساب بصمة ثاني أكسيد الكربون للعميل في كل مرة، إلى تسهيل السفر المستدام والنقل العام في كل أنحاء العالم.
كما أننا في فيزا حققنا الحياد الكربوني في عملياتنا وانتقلنا إلى الكهرباء المتجددة بنسبة 100%. ونعمل الآن على قيادة التجارة المستدامة ودعم الإجراءات المناخية العاجلة والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.
وعلى سبيل المثال في عام 2020، عقدنا شراكة مع CPI Card Group للمساعدة في إطلاق Earthwise، وهي بطاقة دفع مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره بنسبة 98% على حسب التصميم.
لقد عقدنا شراكة للمساعدة في إنشاء Travalyst، وهي مبادرة سفر مستدامة لمساعدة الناس على استكشاف عالمنا بالطريقة التي تحمي كلاً من الأشخاص والأماكن، للأجيال القادمة. نحن نعمل مع المدن ووكالات النقل العام في جميع أنحاء العالم لتيسير المدفوعات وإزالة احتكاك العملاء عند البوابات في كل مكان.