الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

لافروف: نقدر موقف سلطنة عمان المتوازن حيال الأزمة السورية

 سيرجي لافروف
سيرجي لافروف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو تقدر موقف سلطنة عمان المتوازن حيال العديد من القضايا بما فيها الأزمة الراهنة في سوريا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العماني بدر الدين بن حمد البوسعيدي في العاصمة مسقط إنه ناقش مع نظيره العماني العديد من القضايا بما فيها الحوار السياسي وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وشدد لافروف ـ خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم (الأربعاء) ـ على وجود رؤية مشتركة بين روسيا وسلطنة عمان حيال العديد من القضايا الدولية، داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة لإيجاد حل شامل للازمة الراهنة في سوريا.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن ثقته في أن سلطنة عمان يمكن أن تلعب دورا مهما وإيجابيا في حل الوضع الراهن في سوريا خاصة أن السلطنة لم تغلق سفارتها في العاصمة دمشق.

وأكد لافروف أن موسكو تقدر أيضا الدور العماني الذي يهدف إلى التوصل لاتفاق سلام شامل وعادل في اليمن، وذلك بمشاركة العديد من الدول في مجلس التعاون الخليجي.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على ضرورة تفعيل عملية التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل التوصل إلى حل نهائي لهذه القضية التي وصفها بـ"التاريخية".

وأضاف أن موسكو تقدر أيضا الدور العماني وجهودها المبذولة في تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج، مشيرا في الوقت ذاته أنه تطرق خلال المباحثات مع نظيره العماني إلى أهداف العملية الروسية في أوكرانيا وأخر تطوراتها.

وشدد لافروف على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تهدف إلى حماية المدنيين في دونباس من القوميين الأوكرانيين الجدد، مؤكدا تمسك موسكو الثابت لمبادئ منظمة الأمم المتحدة ودعمها لكافة أهدافها.

من جانبه، دعا وزير الخارجية العماني جميع الأطراف المعنية إلى ضرورة حل الأزمة الراهنة بين كييف وموسكو عبر الحلول السلمية عن طريق الحوار والتفاوض بين البلدين، مشيرا إلى أنه تطرق إلى هذه المسائلة من نظيره الروسي سيرجي لافروف خلال المباحثات المشتركة التي جرت في العاصمة مسقط.

وشدد البوسعيدي على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي قرارات حاسمة لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا، مشيدا في الوقت نفسه بالدور الذي تقوم به روسيا حيال الاتفاق النووي.