السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الشاعر عاطف عبدالعزيز: "أبواب مادلين" عمل كبير متعدد الأوجه

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الشاعر عاطف عبدالعزيز، إن المجموعة القصصية "أبواب مادلين" للدكتور أشرف الصباغ عمل كبير متعدد الأوجه، فيصير الناقد وكأنه عالم بيولوجي لا يمكنه أن يدرس الطائر طالما كان في السماء. بل يجب أن يضعه أمامه كجثة هامدة. 
يرى عبد العزيز أن المجموعة هي خمس روايات صغيرة، أو خمس قصص طويلة، أو رواية من خمسة فصول. يستعيد الصباغ القاهرة التي أحبها صغيرا ثم أتعبته في الشباب وأرهقته في الكهولة. واختار حيزا جغرافيا من حارة اليهود وحتى مستشفى الحوض المرصود. بكل ما تحمله هذه الأماكن من رائحة التاريخ والحكايات. 
عبر تفاصيل بالغة الدقة نستشعر انها لا تأخذنا إلى المكان، بل تبنيه حولنا لنعيش فيه ونستشعر كل ما يحمله. 
تتجلى الروح الصوفية لدى الكاتب فكانت عابرة للأديان، وبدت في كراهية الحرب والرغبة في أن يسود الإنسانية سلام دائم.

جاء ذلك خلال ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "أبواب مادلين" للروائي د. أشرف الصباغ، والمنعقدة الآن في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، والقاصة والروائية د. صفاء النجار، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

صدرت المجموعة القصصية "أبواب مادلين" حديثا عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وأشرف الصباغ كاتب وباحث ومترجم صدر له  العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها: قصيدة "سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، والمجموعة القصصية دار النهر القاهرة 1996، والمجموعة القصصية "خرابيش" عن دار النهر القاهرة 1997، "العطش"، ومجموعة قصصية، عن دار سما القاهرة 1997 طبعة ثانية– هيئة قصور الثقافة، القاهرة 1999، "مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، رواية عن  دار "الدار"، القاهرة 2006، "رياح يناير"، رواية عن  دار العين، القاهرة 2014، "صمت العصافير العاصية"، مجموعة قصصية – دار العين، القاهرة 2014، "شرطي هو الفرح"، رواية عن  دار الأداب، بيروت، 2017، "كائنات الليل والنهار"، رواية عن دار العين، القاهرة 2019، "حبيبتى طبيبة العيون السيريالية"، مجموعة قصصية، عن دار بتانة، القاهرة ٢٠٢٢

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.