الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

عمرو الشامي: أشرف الصباغ في مجموعته "أبواب مادلين" أعلى من شأن المرأة

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الإعلامي عمرو الشامي، إن الكاتب الدكتور أشرف الصباغ كان يكتب عن الحرب في مجموعته القصصية "أبواب مادلين"، ولم تكن الحرب الروسية الأوكرانية قد اندلعت بعد، وكأنه كان ينبه القاريء لأطماع الحكام في مقابل استغلال الشعوب. 
وتابع: "هل يكتب التاريخ المنتصر أم المهزوم أم طرف ثالث؟، والمشكلة أن هناك من لم يعش هذه الفترات، ليصير في النهاية حكايات شفاهية متناثرة تم جمعها، فلا أحد في هذه المتتالية القصصية اختار وطنه أو حياته أو المأساة التي عاشها، وأن كل ما صرنا عليه هو تلقين سنوات الطفولة الأولى.
وأضاف الشامي، أن الصباغ في مجموعته أعلى من شأن المرأة، ووصف الكثير من الأماكن عبر حكاياته، في عالم ينفي الإنسان وهويته، ليصبح هناك مسألة ميتافيزيقية يصير فيها الولع بالمكان ممزوجا بالحنين إلى سعادة الطفولة".

جاء ذلك خلال ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "أبواب مادلين" للروائي د. أشرف الصباغ، والمنعقدة الآن في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، والقاصة والروائية د. صفاء النجار، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

صدرت المجموعة القصصية "أبواب مادلين" حديثا عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وأشرف الصباغ كاتب وباحث ومترجم صدر له  العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها: قصيدة "سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، والمجموعة القصصية دار النهر القاهرة 1996، والمجموعة القصصية "خرابيش" عن دار النهر القاهرة 1997، "العطش"، ومجموعة قصصية، عن دار سما القاهرة 1997 طبعة ثانية– هيئة قصور الثقافة، القاهرة 1999، "مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، رواية عن  دار "الدار"، القاهرة 2006، "رياح يناير"، رواية عن  دار العين، القاهرة 2014، "صمت العصافير العاصية"، مجموعة قصصية – دار العين، القاهرة 2014، "شرطي هو الفرح"، رواية عن  دار الأداب، بيروت، 2017، "كائنات الليل والنهار"، رواية عن دار العين، القاهرة 2019، "حبيبتى طبيبة العيون السيريالية"، مجموعة قصصية، عن دار بتانة، القاهرة ٢٠٢٢

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.